الخميس 12 سبتمبر 2024

الليلة.. عرض الفيلم التسجيلي «بليغ عاشق النغم» على المسرح الصغير بالأوبرا

بليغ حمدي

ثقافة12-9-2024 | 09:19

فاطمة الزهراء حمدي

تحيي دار الأوبرا، اليوم الخميس، عرضًا للفيلم التسجيلي الطير المسافر"بليغ..عاشق النغم"، بالتعاون مع المركز القومي للسينما، وذلك في الثامنة مساءً، على المسرح الصغير .

أحداث الفيلم

تدور أحداث الفيلم في رحلة ممتعة تسرد حياة الملحن الذي قدم ألحاناً خالدة، تغنت بها أصوات كبار نجوم الغناء العربي مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية، ويسلط الفيلم الضوء على علاقاته المهنية التي ساهمت في تشكيل موسيقاه الفريدة والمميزة، هذا وبالإضافة إلى المراحل الهامة في مسيرته الفنية، منذ بداياته وحتى ذروة إبداعاته.

يستند العمل إلى مواد أرشيفية غنية، إلى جانب إجراء مقابلات مع شخصيات بارزة من نجوم الغناء والموسيقى والسينما الذين أثروا بمسيرة بليغ حمدي، ويُعتبر الفيلم ليس مجرد إحياء لذكريات هذا الموسيقار العبقري، بل يُشكل أيضاً نافذة جديدة تتيح فهمًا أعمق لدوره وتأثيره الكبير على الموسيقى العربية.

ندوة نقاشية

يعقب عرض الفيلم ندوة نقاشية يديرها الناقد محمود عبد الشكور، بمشاركة الناقدة السينمائية فايزة هنداوى، الدكتور أشرف عبد الرحمن والصحفى محمد دياب، ويأتي بالندوة فقرة فنية تتضمن مختارات من أشهر ألحان الموسيقار بليغ حمدي تعزف على آلة العود.

بليغ حمدي

ولد بليغ حمدي في 7 أكتوبر عام 1931 وأتقن عزف آلة العود في سن التاسعة، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي "معهد الموسيقي العربية حاليا"، وهو أحد الملحنين الأكثر شعبية ونجاحًا وانتاجًا في فترة الستينيات والسبعينيات فى مصر والوطن العربي.

بدأ حياته الفنية كمغنى حيث سجل 4 أغانى بالإذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين واشتهر عام 1957 عندما قدم أول الحانه لعبد الحليم حافظ "تخونوه"، بعدها تعاون مع نجوم الطرب المصريين والعرب منهم أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح ، ميادة الحناوى، عزيزة جلال، على الحجار، هانى شاكر، محمد رشدى، سميرة سعيد ولطيفة.

 تميزت ألحانه بالبساطة والسهولة وتعددت ألقابه منها ملك الموسيقى ولحن الشجن، توفى في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما تاركاً ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية التى تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والإبتهالات الدينية ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندي وأشهرها مولاي.