الأحد 15 سبتمبر 2024

تعليق إضراب العاملين في مطار جومو كينياتا بكينيا

مطار جومو كينياتا

عرب وعالم12-9-2024 | 10:49

دار الهلال

 علق العاملون في مطار"جومو كينياتا" الدولي في نيروبي إضرابهم الليلة الماضية.

وكان العاملون قد بدأوا الإضراب في منتصف ليل اليوم السابق احتجاجا على منح امتياز المطار لمجموعة أداني الهندية الخاصة.

وذكر راديو فرنسا الدولي في نشرته الإفريقية، اليوم الخميس، أنه في مقابل توسيع البنية التحتية، حصلت المجموعة الهندية على امتياز التشغيل لمدة ثلاثين عاما؛ وهو الأمر الذى أثار قلق العمال بشأن مستقبل وظائفهم غير أنهم حصلوا الليلة الماضية على بعض الضمانات.

وأشار الراديو إلى أنه تم توقيع إتفاقية أمس بين هيئة المطارات الكينية والخطوط الجوية الكينية ونقابة عمال قطاع الطيران الكينية بهذا الشأن.. موضحا أنه خلال اجتماع عقد لمناقشة بنود الاتفاقية ، تمكنت نقابة عمال قطاع الطيران من الحصول على وثائق تفصيلية لمشروع منح امتياز المطار لمجموعة أداني.

وبموجب الإتفاقية فإنه أمام النقابة عشرة أيام لدراسة النص وإبراز نقاط الخلاف ويجب عقد اجتماع جديد بعد هذا الموعد النهائي.

وينص الاتفاق أيضا على أنه لا ينبغي اتخاذ أي قرار دون "مشاركة النقابة"، غير أن موس ندييما أمينها العام قال:"لم نقل أننا قبلنا أداني .. وسيكون لدينا حق الاعتراض ويعد توقيعنا ضروريا للمضي قدما بالعملية"

وعلي حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا)، أشار الرئيس الكيني ويليام روتو إلى قائمة مزايا الشراكة مع مجموعة أداني التي، حسب قوله، "تحوّل المطارات إلى مرافق عالمية المستوى"

ويعد توسيع رأس المال في العاصمة الكينية مشروعا كبيرا تزيد قيمة استثماراته عن مليار ونصف يورو.

ومطار جومو كينياتا الدولي والمعروف لدى المسافرين بمطار نيروبي الدولي هو مطار دولي يخدم نيروبي عاصمة كينيا ويبعد حوالي 15 كلم عن وسط المدينة، ويتصل المطار برحلات جوية إلى حوالي 50 دولة، تم تسمية المطار بهذا الاسم تكريماً لأول رئيس لكينيا جومو كينياتا ويعتبر المطار بمثابة المركز الرئيسي لعمليات شركة الخطوط الجوية الكينية.