الجمعة 27 سبتمبر 2024

بليغ حمدي.. صانع الطرب

بليغ حمدي

بورتريه الهلال12-9-2024 | 11:56

ياسمين محمد - بريشة: حسين جبيل

«أمل مصر في الموسيقى» لقب أطلقه عليه الشاعر كامل الشناوى، وأصبح يقدمه عبد الحليم حافظ بهذا الاسم في كل حفلاته، فهوعبقري الألحان ورائد التجديد، ورغم صغر سنه استطاع أن يبدع في صناعة الموسيقى، ونفذ مقطوعات موسيقية متميزة لكبار النجوم، فكانت مشاعره وأحاسيسه تطغى على ألحانه، فعندما نسمع «قال إيه بيسألوني» و«سيرة الحب» لـ أم كلثوم، ندخل في حالة من الانسجام والاستمتاع بهم، وتظل تلك الألحان والكلمات الفريدة والمتميزة من نوعها عالقة في أذهان محبيه، ولا زال حلم كل موسيقار عربي شاب أن يرزقه الله إلهام بليغ وقدرته الفائقة على التجديد، أنه الموسيقار بليغ حمدي الذي تحل اليوم ذكرى الـ 31 على وفاته، الذى كان يتراقص بطريقة عفوية على إيقاع أو لحن أوأغنية يسمعها أذناه منذ عامه الأول.

 

نشأة بليغ حمدي 

ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول والعائلة كلها مشهورة بالنبوغ العلمي، أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر، وحاول وهو في عمر الثانية عشر الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي المعروف الآن بمعهد الموسيقى العربية، إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك.

التحق بمدرسة شبرا الثانوية، ودرس في الوقت نفسه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ أمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه وبدا الغناء في بعض السرادقات والمناسبات الاجتماعية.

التحق بليغ حمدي  بكلية الحقوق، في نفس الوقت انتظم  بمعهد فؤاد الأول للموسيقي، وكان يعد نفسه ليصبح مطربا شهيرا، وساعده في البداية محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات، لكنه تلقى نصيحة من السيدة ليلى مراد وقتها بالتركيز على التلحين، وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما «ليه لأ، ليه فاتني ليه» تبعتها أغنية ما «تحبنيش بالشكل ده» لفايزة أحمد.

وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ وهي  «تخونوه» وكانت معدة بالأساس لتنشدها المطربة الكبيرة ليلى مراد لكنها تنازلت عن اللحن لـ عبد حليم الذي تمسك بالتعاون مع بليغ، ولقبه بـ «أمل الموسيقي العربية» كان يقدمه في كل حفل بهذا الاسم.

 

تعاون بليغ حمدي مع أم كلثوم 

وتبدأ المرحلة الأهم في حياة بليغ، وهي تقديم لحن لكواكب الشرق أم كلثوم، ولحن لها في حفلة بداخل منزل  الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من أم كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وطلبت منه بعد تلحين أول كوبليه أن يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له إنها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن.

 

ويشاء القدر وتغني أم كلثوم أغنية «حب إيه» في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي لحن بليغ لام كلثوم؛ أغنيات «أنساك و ظلمنا الحب وكل ليلة وكل يوم وسيرة الحب وبعيد عنك وفات الميعاد وألف ليلة وليلة والحب كله» وأغنيتها الأخيرة حكم علينا الزمن.

 

تعاون أيضا بليغ حمدي مع عدد كبير من الفنانين، منهم وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، محمد رشدي، محرم فؤاد، فايزة أحمد، ولم يتوقف إبداعه عند نوع بعينه فأجاد تلحين القصائد، والألوان الشعبية والفلكلورية، والرومانسية والوطنية حتى الدينية بـ «مولاي» للشيخ النقشبندي، وكان أيضا للأطفال نصيبًا من إبداعه.

 

كان دائمًا يبحث عن المواهب الشابة ليقدمها، التي أصبحوا الآن أسماء لامعة في سماء الأغنية العربية، منهم«سميرة سعيد، عفاف راضي، ميادة الحناوي وعلي الحجار».