الخميس 12 سبتمبر 2024

محاضرة بتعريفية بـ "المال العام" ضمن لقاءات قصور الثقافة بالشرقية

جانب من الفعاليات

ثقافة12-9-2024 | 17:00

إسلام علي

نظم فرع ثقافة الشرقية، مجموعة متنوعة من الفعاليات برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

شهد مسرح قصر ثقافة الزقازيق، حفلا فنيا تغنت خلاله فرقة منيا القمح للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أشرف يوسف، باقة متميزة من الأغاني الوطنية والطربية منها "مصر هي أمي، تعيشي يا بلدي، سحب رمشه، حب أيه، الليالي، وهان الود".

أعقب ذلك عدد من المعزوفات الموسيقية لأشهر الأغاني الطربية منها "خطوة حبيبي، أنساك، بتلوموني ليه، يا مسافر وناسي هواك، أنا لحبيبي، وسلامات" قدمتها فرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية.

 

مسرح فاقوس الثقافي يستضيف فرقة الموسيقى العربية

وعلى الجانب الأخر، على مسرح قصر ثقافة فاقوس، تغنت فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد السيد، بمجموعة متنوعة منها "كلمة عتاب، افرح يا قلبي، يا بهجة الروح، القلب يعشق كل جميل، ودارت الأيام، لسه فاكر، يا ليالي، وعنابي".

ومن ناحية أخرى، أعد بيت ثقافة القنايات، لقاء بمناسبة اليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون، أوضحت خلاله د. ولاء عبد الحميد، معلم خبير، العوامل التي أدت إلى تآكل طبقة الأوزون ومنها النشاط البشري واستحداث المواد الكيميائية كبخاخات العطور والمبيدات المستخدمة وغيرها من المواد التي سببت أضرارا للبيئة.

 

تعريف بالمال العام

فيما أقام فرع ثقافة الشرقية برئاسة الشاعر أحمد خاطر، محاضرة بعنوان "الحفاظ على المال العام" تناول خلاله أحمد عبد الباسط مدير بيت ثقافة مباشر، مفهوم المال العام موضحا أنه كل ما يخص الدولة من أموال وعقارات خصصت للمنفعة العامة.

وتابع: أنها تشمل المصانع، الموارد الطبيعية والمعالم الأثرية وغيرها، وأكد في ختام حديثه على ضرورة تولي الكفاءات للوظائف الإدارية بالدولة حفاظا على المال العام، وتشديد العقوبات على كل من تسول له نفسه الإضرار به.

وعلى الجانب الأخر، نظمت بمواقع فرع ثقافة الدقهلية، عددًا من الأنشطة الثقافية والفنية، احتفالا بالمولد النبوي الشريف، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

عقد قصر ثقافة البرامون، لقاء تحدث خلاله الشيخ صبري عوض، من إدارة الأوقاف، عن ذكرى مولد النبي الكريم، وأبرز مظاهر الاحتفال.

وأقام بيت ثقافة تمي الأمديد، عرضًا فنيًا لفرقة الإنشاد الديني، تضمن باقة متميزة من الأغاني والابتهالات منها "يا رايح المدينة، يا صلاة الزين، مدح المكمل، صلوا على خير البرية، يا إمام الرسل، يا عاشقين النبي، ليّ رسول غالي" بقيادة المايسترو عادل الفقي.

كما شهد نادي أدب بيت ثقافة أجا برئاسة الشاعر حسن مأمون، أمسية شعرية، تضمنت إلقاء قصائد في حب الرسول منها "في ميلاد النبي، فاكر، رتلي قرآن ربك، سيدنا النبي، خير الورى، وصلوا عليه".

 

استمرار مشاهدات نوادي المسرح

كما تضمن اليوم الثاني 6 عروض مسرحية، وهي "الحاجز الأخير" تأليف ستيفان كرالك، وإخراج مصطفي مجدي، "المسوخ" تأليف عباس الحايك، وإخراج نيرة فهمي، "هذه لوحتي" عن قصة "هذه ليلتي" للكاتب مصطفى مراد، دراماتورج خالد السيد وإخراج طارق إيهاب، "الحب في زمن الكوليرا" تأليف غابرييل ماركيز، إعداد وإخراج أحمد جاد، "مقامرة على شرف الحق" تأليف علاء عسكر، وإخراج كريم عصام، "تلت فساتين" تأليف أحمد أبو العينين، وإخراج يوسف أبو العينين.

يأتي ذلك ضمن خطة إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، واصل فرع ثقافة الدقهلية، برئاسة عاطف خاطر، مشاهدات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، وأعقب ذلك مناقشة حول كيفية توظيف العناصر من ديكور وموسيقى وغيرها، لخدمة العمل المسرحي، بحضور لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين محمد عبد الوارث، ومحمد صابر، مهندسة الديكور رانيا الحداد، وشيماء مصطفى.

تأتي العروض استعدادًا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإدارة النوادي بإشراف المخرج محمد الطايع.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجًا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيًا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.