السبت 14 سبتمبر 2024

وزير التعليم العالي: لدينا 20 جامعة أهلية تحوي برامج تعليمية متطورة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور

أخبار12-9-2024 | 21:40

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، إن مصر تمتلك حالياً حوالي 20 جامعة أهلية، تقدم 410 برامج تعليمية متطورة، وشراكات مع كبرى الجامعات الدولية في أمريكا، بريطانيا، روسيا، واليابان.

وأضاف عاشور في كلمته خلال حفل تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الاهلية في مصر، أن الجامعات الأهلية لها تاريخ طويل في مصر، مشيراً إلى أن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908، عندما تحولت جامعة القاهرة من جامعة أهلية إلى جامعة حكومية.

وأشار إلى أن عام 2014 مع بداية تولي الرئيس السيسي مسؤولية البلاد، كان بداية العهد الحديث للجامعات الأهلية في مصر مع تحويل جامعة النيل من جامعة خاصة إلى جامعة أهلية، وهو ما دفع الحكومة المصرية إلى اعتماد نهج إنشاء المزيد من الجامعات الأهلية. 

وأوضح عاشور أن مصر تمتلك حالياً حوالي 20 جامعة أهلية، تقدم 410 برامج تعليمية متطورة، وشراكات مع كبرى الجامعات الدولية في أمريكا، بريطانيا، روسيا، واليابان.

وأعلن الوزير أنه تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة منبثقة من الجامعات الحكومية، ومن المتوقع أن يصل عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025، مؤكداً أن هذه الجامعات تقدم برامج تعليمية حديثة تتماشى مع احتياجات سوق العمل.