الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

دليل كامل حول تنسيق الثانوية العامة دور ثاني 2024 .. الموعد والرابط

طلاب

تحقيقات13-9-2024 | 10:19

محمود غانم

تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غدًا السبت، فتح باب تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في الثانوية العامة "دور ثاني"، حيث يمتد التسجيل حتى يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، وذلك ضمن تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية.

تنسيق الثانوية العامة دور ثان

وفي غضون المدة المقررة، ستتيح التعليم العالي للطلاب الناجحين في الثانوية العامة "دور ثاني"، تسجيل رغباتهم على موقع الإلكتروني من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا، وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، كما يتاح لهم إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة، ويجري ذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــا.

إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات.

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة

ومن المرتقب، أن تعلن التعليم العالي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة كاملة، وذلك فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة، على أن يجري فيما بعد إتاحة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، طبقًا للشروط الآتية:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة لـ التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

العام الجامعي الجديد

 ومن المقرر، أن يبدأ العام الجامعي الجديد في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات التيرم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.

وتفصيلًا، يبدأ الفصل الدراس الأول، يوم السبت الموافق 28 سبتمبر المقبل، وتستمر الدراسه فيه لمدة 14 أسبوعًا إذ تنتهى الخميس 2 يناير 2025.

فيما تبدأ امتحانات نهاية ذلك الفصل يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.

بينما يبدأ الفصل الدراسى الثانى، اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا إذ تنتهى الخميس 29 مايو 2025، وتعقد امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.