الجمعة 13 سبتمبر 2024

بعثة مراقبة الانتخابات الأردنية: سنقدم توصيات لدعم للأردن نحو مزيد من الإصلاحات السياسية

رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية زيليانا زوفكو

عرب وعالم13-9-2024 | 11:14

أ ش أ

أكدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية، زيليانا زوفكو، أن تقرير البعثة عن مراقبة الانتخابات النيابية الأردنية سيحتوي على توصيات للاتحاد الأوروبي بأن يقدم المزيد من الدعم المالي والمادي والفني للأردن ولكافة دول المنطقة التي تجري المزيد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وقالت زوفكو، في تصريح لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، على هامش المؤتمر الصحفي بشأن تقييم العملية الانتخابية الأردنية، إن بعثة الاتحاد الأوروبي سيكون لها عدة تقارير بشأن العملية الانتخابية التي جرت في المملكة الهاشمية الأردنية وتقييمها والذي نرى أنه كان في المجمل جيدا، مشيرة إلى أن البعثة تهتم بتقديم تقارير إلى الاتحاد الأوروبي عن الإصلاحات السياسية والحزبية الأردنية ، وبالتالي العمل على تشجيع هذه الرؤية للتحديث السياسي والاقتصادي والإداري في الأردن.

وأشارت إلى أن البعثة ستكون حلقة وصل عبر تقارير مراقبة الانتخابات مع دول الاتحاد لتقديم مزيد من الدعم، موضحة أن الاتحاد الأوروبي يعد من أكبر الداعمين لدول المنطقة، وخصوصا فيما يتعلق بالعمل السياسي والاقتصادي وتقديم حياة أفضل للمواطنين.

وأكدت حرص بعثة الاتحاد الأوروبي على استمرار التواصل مع كافة الجهات المختصة بشأن التحديث السياسي والاقتصادي والإداري ، وستعمل من أجل المزيد من الإصلاحات السياسية في دول المنطقة.

وبشأن وسائل الدعم وتبادل الخبرات بين الاتحاد الأوروبي والأردن بشأن التجربة الحزبية، قالت زوفكو إن الاتحاد الأوروبي لديه العديد من مراكز التفكير والتدريب للأحزاب المتعددة في الأردن، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه أحزاب تستطيع أن تتبادل الأفكار والخبرات والتدريب مع الأحزاب الأردنية.

ونوهت بأن ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأعضاء لديهم مراكز للتدريب تكون في الاتحاد نفسه وتقوم بعمل العديد من الورش واللقاءات لمعرفة أفضل مسار لتدريب الأحزاب من أجل أن يتم تبادل الخبرات ومن ثم تبادلها مع الدول الراغبة وكانت هناك تجربة مع الأحزاب في المغرب. 

وعن نسية المشاركة في الانتخابات الأردنية النيابية الأخيرة، قالت إن البعثة ليست لديها أي تعليق على نسبة المشاركة فدور البعثة فقط المراقبة على العملية الانتخابية وليست توجيه المواطنين للذهاب للاقتراع، مشيرة إلى أن هناك قانونا للانتخاب وعلى المواطنين أن تنفذه ومن بينها المشاركة.

وحول وصول المرأة والشباب لمجلس النواب الأردني العشرين بنسبة كبيرة، قالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة انتخابات الأردن، إنه يوجد قانون للانتخابات في الأردن قد عزز من وجود المرأة والشباب عبر /الكوتا/، معربة عن سعادتها من وجود مثل هذه القوانين التي تساهم في وصول الشباب والمرأة إلى البرلمان والترشح في الانتخابات.

وتألفت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية من 120 مراقبا من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومن كل من كندا والنرويج وسويسرا.. كما تضم وفدا يتألف من 7 أعضاء من البرلمان الأوروبي و32 دبلوماسيا معتمدا في عمان.