الأحد 15 سبتمبر 2024

وزير الري يتفقد حالة الترع بنطاق محافظة القليوبية

جانب من الجولة التفقدية

أخبار13-9-2024 | 14:56

دار الهلال

تفقد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، اليوم الجمعة، حالة الترع بنطاق محافظة القليوبية، ومنها ترعة الباسوسية وفروعها بمركز القناطر.

وقد وجه وزير الري بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد على مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير، مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فوري، مع إنشاء سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو ١٣.٥ على ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية.. مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة، مؤكدا على دور الروابط في متابعة تطبيق المناوبات، والتأكيد أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه، بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما وجه بتنفيذ المركز القومي لبحوث المياه دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعي بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية.

كما وجه الوزير، مصلحة الري، وهيئة الصرف، بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لري وصرف القليوبية والإفادة بشكل عاجل بتقرير مصور في هذا الشأن.

كما تفقد وزير الري مزارع البساتين.. مشيدا بدور التوجيه المائي في تعريف المزارعين بفوائد التحول للرب الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمي المياه في تطهير المساقي وتأكيد التزام المزارعين بمناوبات الري، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

وقد وجه سويلم فيما يخص ترعة الحيانية وترعة كومبتيل، بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما، والتنسيق بين إدارتي التوجيه المائي، والري، لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة إعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.. مؤكدا أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حاليا هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.