الأحد 15 سبتمبر 2024

المستشار الألماني يطلب تأجيل القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي بشأن إزالة الغابات

المستشار الألماني أولاف شولتس

عرب وعالم13-9-2024 | 15:34

دار الهلال

يسعى المستشار الألماني أولاف شولتس إلى تأجيل القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي التي تستهدف منع بيع المنتجات التي تساهم في إزالة الغابات في سوق الاتحاد، ويمارس الضغط على رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن هذا الأمر.

وذكر شولتس - في مؤتمر في برلين، وفق ما نقلته مجلة "بولتيكو" الأوروبية اليوم الجمعة - أنه ناقش تنظيم إزالة الغابات مع رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين و"دعا إلى تعليق التنظيم حتى يتم توضيح الأسئلة المفتوحة التي أثارتها رابطة ناشري الصحف الرقمية والجرائد الألمانية".

وفي مارس، انتقدت رابطة الناشرين الحكومة الألمانية والمفوضية الأوروبية بسبب "المتطلبات غير العملية" و"العبء البيروقراطي الكبير على الشركات". وطلبت من المفوضية "تخفيف المخاطر والعقوبات والأعباء" التي يخلقها القانون الجديد، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 30 ديسمبر.

ويعد شولتس أول رئيس حكومة يطالب بتأجيل القواعد الجديدة. ويأتي هذا بعد أن دعا مجموعة من وزراء الزراعة، بالإضافة إلى سياسيين من يمين الوسط مثل النائب الألماني بيتر ليسي من حزب الشعب الأوروبي — الحزب السياسي لرئيسة المفوضية فون دير لاين — إلى تأجيل مشابه في الأسابيع الأخيرة.

وتعرضت التشريعات الجديدة لانتقادات في الأشهر الأخيرة من قبل شركاء التجارة في الاتحاد الأوروبي والصناعات الأوروبية التي شككت في تعقيد القواعد الجديدة، التي ستلزم الشركات بإثبات أن الأخشاب والقهوة والكاكاو وفول الصويا وزيت النخيل والمطاط والماشية التي يستخدمونها لم تُنتج على أراضٍ تم إزالتها من الغابات.

وتجادل دول مثل البرازيل وإندونيسيا وماليزيا بأن التنظيم سيشكل حواجز تجارية، ويؤذي المزارعين الصغار لديهم، ويخاطر بإرباك التجارة العالمية وزيادة الأسعار.

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن رئيس منظمة التجارة العالمية، نجوزي أوكونجو-إيويالا، قد طلب أيضاً من الاتحاد الأوروبي "إعادة النظر" في التنظيم وتأثيراته على التجارة العالمية.

وطلبت الشركات الأوروبية من قطاعات متنوعة، بما في ذلك الزراعة والغابات، تأجيل القواعد حيث تقول إنها بحاجة إلى المزيد من الوقت لإعداد أنظمة التتبع واليقظة المطلوبة، وما زالت في انتظار المفوضية لإصدار مجموعة من الوثائق الفنية لتوجيههم في التنفيذ.