الأحد 15 سبتمبر 2024

مسئول أممي: صعوبات كبيرة في الاستجابة الإنسانية بغزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل

قطاع غزة

عرب وعالم13-9-2024 | 16:41

دار الهلال

أكد مدير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جورجيو بتروبوليس، أن القوافل الإنسانية والطبية الأممية تعاني عقبات كبيرة وظروفا صعبة جراء القصف الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة والذي يمنعها عن أداء المهام الموكلة إليها.

وقال جورجيو - خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية اليوم الجمعة - إن القصف المستمر إلى جانب العقبات الأمنية في نقاط التفتيش الإسرائيلية لا تسمح بتعزيز القدرات لإيصال المساعدات الإنسانية، ولا تمكن من تقديم الرعاية الطبية السريعة اللازمة والاستجابة السريعة في حالة الطوارئ.

واستنكر التعمد الواضح من الجانب الإسرائيلي في منع الفرق والقوافل من الوفاء بإعمالها وأداء المهام الموكلة إليها، مشيرا إلى أن نحو 48% من محاولات الوصول إلى شمال قطاع غزة خلال الشهر الماضي، فشلت بسبب رفض السلطات الإسرائيلية.

وحذر المسئول الأممي من زيادة تردي الأوضاع في قطاع غزة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء في ظل النقص الحاد في المخيمات والمياه النظيفة وانتشار الأمراض، مشددا على ضرورة ادخال الادوية والغذاء بشكل عام من خلال زيادة شاحنات المساعدات التي تدخل لتصبح 250 شاحنة يوميا على الاقل بدلا من 30 شاحنة التي تدخل حاليا.

وأكد أن الأمم المتحدة قدمت الكثير من الحلول لإدخال المساعدات بشكل أكبر لكنها لا تجد تجاوبا فعالا من الجانب الاسرائيلي تجاهها .