الأحد 15 سبتمبر 2024

أستاذ اقتصاد يوضح أسباب زيادة الصادرات المصرية إلى ألمانيا بنسبة 11%

الصادرات المصرية

توك شو14-9-2024 | 10:20

محمد أبو المجد

قال الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن هناك زيادة بلغت نسبها 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الأول في العام الماضي، والتي وصلت قيمتها إلى 463 مليون دولار مقابل 417 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف "عنبر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم السبت، أن الواردات المصرية من ألمانيا حدث فيها ارتفاع يقدر بـ 5.3 % بقيمة 1.9 مليار دولار في نفس الفترة.

وأوضح، أن هناك زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا وهذا الأمر كان نتيجة طبيعية لسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات بين الدولتين خاصة فيما يتعلق أنه بالنظر للهيكل السلعي وطبيعة الصادرات والواردات بين الدولتين فأننا نلاحظ أن مستقبل التبادل السلعي بين الدولتين مرشح للزيادة الكبيرة.

وأردف، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، أن أبرز الصادرات المصرية إلى ألمانيا هي الخضروات والفاكهة والآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية والملابس والوقود والحبوب وغيره، فيما تتمثل الواردات المصرية من ألمانيا في الآلات والسيارات والمنتجات الدوائية والكيماوية وغيرها، والتي تساعد بشكل كبير في توطين الصناعة وتستخدم كمدخلات إنتاج لصناعات أخرى يمكن من خلالها التعويل عليها في كثير من الأمور.