الإثنين 16 سبتمبر 2024

غدًا.. انطلاق أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في القاهرة

الدكتور يوسف بن علي الكاظم

أخبار14-9-2024 | 13:25

دار الهلال

تنطلق أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي غدا الأحد، بالقاهرة وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام، بمشاركة 19 دولة عربية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر أوراق العمل الميداني في العمل التطوعي، كما سيتم تكريم شخصيات قيادية تطوعية، وتوقيع اتفاقيات دولية وعربية، كما تشمل أعمال المؤتمر زيارات مختلفة للاطلاع على تجارب تطوعية في مصر، بالإضافة إلى تنظيم ندوة للإعلاميين ودورهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي وإبراز دور التطوع على المستوى القاري والدولي.

وأشار رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، الدكتور يوسف بن علي الكاظم، إلى أن الاتحاد الذي تأسس قبل 21 عاماً، بمبادرة قطرية، ويضم 19 دولة، انطلاقا من الإيمان بأن العمل التطوعي يمثل ركنا أساسيا في بناء وإعداد وترسيخ القيم الإنسانية والأخلاقية بما يمكن الإنسان من المساهمة الفعلية والجادة في بناء المجتمع.

وأكد الكاظم، أن الاتحاد يطمح ليكوِن مشروعا عربيا شاملا من خلال برامج ومبادرات تطوعية نوعية تسهم في تنمية الوعي الجماعي، وبما يؤدي إلى بناء مجتمع متكامل غني بثقافة العمل التطوعي، مبينا أهمية تعزيز التواصل الإيجابي بين هيئات العمل التطوعي في الوطن العربي، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للعمل التطوعي، وإبراز دور المتطوعين والداعمين للأعمال التطوعية، والتميز في الأداء والشراكة والشفافية والعمل بروح الجماعة المهنية.

يذكر أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي تأسس في 3 ديسمبر بالدوحة عام 2003، حيث يحتفل باليوم العالمي للتطوع، في 5 ديسمبر من كل عام.

ولعب الاتحاد دورا مهما في التصدي لجائحة كورونا من خلال فعاليات عديدة عكست الإيمان الراسخ بالعمل التطوعي وأهدافه، ودفع نجاح الاتحاد العديد من الهيئات التطوعية في الدول العربية لطلب الانضمام إليه.