الأحد 15 سبتمبر 2024

مقتل وإصابة 20 عنصرا من مليشيات "كوديكو" في عملية عسكرية لجيش الكونغو

قوات الجيش

عرب وعالم14-9-2024 | 14:44

دار الهلال

كشفت مصادر أمنية كونغولية عن مقتل 7 عناصر ينتمون إلى مليشيات "تعاونية من أجل تنمية الكونغو (كوديكو)" وإصابة 13 آخرين من المليشيات ذاتها في عمليات عسكرية للقوات المسلحة الكونغولية بقطاع "بنيالي كيلو" في إقليم "دجوجو" بمقاطعة "إيتوري" في شمال شرق البلاد.

وأوضحت المصادر، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم السبت، أن جنديين فقدا أرواحهما أيضا، وأصيب 3 آخرون خلال العمليات العسكرية الجارية حاليا في قطاع "بنيالي كيلو" بإقليم "دجوجو" التابع لمقاطعة "إيتوري"والتي سمحت للقوات الحكومية لاستعادة السيطرة على قرية "بياندا"، مضيفا أن القوات الكونغولية عثرت على العديد من الأسلحة بحوزة المليشيات وقامت بمصادرتها.

وأشارت إلى هذه العمليات العسكرية، التي بدأت من نحو أسبوع، تهدف إلى تعقب عناصر ميليشيات "كوديكو"، لاسيما في تجمع "مابيلينديي" غرب بلدة مونجالو، وطرد عناصر الميليشيات من القرى التي احتلتها لعدة أشهر.

من جانبه، رحب رئيس تجمع "مابيلنديي" بجهود الجيش الكونغولي.. قائلا "إن هذه العمليات ستسمح للسكان بالعودة إلى قراهم"، مشيرا إلى أن "القرى التي تبقى وصول الجيش إليها هي: ماياليبو 2 وأريوارا في منطقة جالاي".

جدير بالذكر أن القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية تمكنت منذ بدء هذه العمليات من استعادة السيطرة على خمس قرى.

وتنشط مليشيات "كوديكو" إلى جانب مليشيات "زائير" المنافسة لها في إقليم "إيتوري". وكثيرا ما تؤدي المعارك المسلحة بين هاتين المجموعتين المتمردتين للسيطرة على مواقع المناجم في "إيتوري" إلى سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين.