الأحد 15 سبتمبر 2024

مؤسسة النفط النيجيرية تتفق على إمداد "مصفاة دانجوتي" المحلية بالنفط مقابل توزيعه

النفط

عرب وعالم14-9-2024 | 15:37

دار الهلال

توصلت نيجيريا إلى اتفاق مع "مصفاة دانجوتي" الخاصة المحلية من خلاله ستمد مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية المصفاه بالنفط، مقابل أن تكون المؤسسة الموزع الوحيد لوقود البنزين المستخرج من المصفاة.

وقال رئيس اللجنة الفنية الفرعية، زاك أديديجي، الذي تفاوض على الاتفاق في بيان أوردته وكالة الأنباء الدولية "بلومبرج نيوز"، إنه سيتم تنفيذ الاتفاقية بالعملة المحلية.

وأعلن أديديجي أن كل الاتفاقيات المتعلقة بالأمر اكتملت، وأن تحميل أول دفعة من بنزين السيارات الممتاز من "مصفاة دانجوتي" سيبدأ غدًا الأحد، مشيرًا إلى أن تلك المبادرة ستساعد في تقليل الضغط على عملة النيرة النيجيرية، وستقضي على تكاليف المعاملات غير الضرورية، وستحسن من توافر المنتجات البترولية في البلاد.

وأضاف أن المصفاة ستبيع وقود الديزل بعملة النيرة النيجيرية لأي متعهد بالشراء مهتم بالأمر، لكن لن يتم بيع بنزين السيارات الممتاز إلا لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية التي ستبيعه بعد ذلك إلى العديد من المسوقين.

وأوضح البيان أنه كجزء من الاتفاقية، ستمد المؤسسة المملوكة للدولة المصفاة بنحو 385 ألف برميل يوميًا من النفط الخام اعتبارًا من الأول من شهر أكتوبر المقبل، ليتم دفع ثمنها بالعملة النيرة النيجيرية لأغراض التصنيع المحلي.

وستخفض الخطوة طلب المصفاة على النفط الخام المستورد من الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى في العالم.

وسيكون بإمكان المصفاة تحويل أكثر من نصف طاقتها الكاملة إلى بنزين، وهو ما يكفي لتلبية الطلب النيجيري على المنتج، ومن المتوقع أن تصل إلى ذلك المستوى من الإنتاج في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.