السبت 14 سبتمبر 2024

الشرقية: انطلاق الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هاني جميعة

محافظات14-9-2024 | 18:22

دار الهلال

أعلن وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الدكتور هاني جميعة، انطلاق أعمال الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، تحت شعار «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»، وذلك خلال الفترة من 14 وحتى 26 سبتمبر الجاري على مرحلتين، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان،والمحافظ المهندس حازم الأشموني.

وأوضح جميعة ،في بيان اليوم السبت، أن حملة "مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة» تشمل خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء، إضافة إلى الكشف الطبي في تخصصي الباطنة والأطفال.. مشيراً إلى أنه وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية "CDC"، يعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، إضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

ووجه جميعة، الفرق الطبية المشاركة في الحملة التنشيطية بالمحافظة، بأهمية المعاملة الجيدة وحسن الاستقبال لجميع السيدات المترددات على الحملة، وأثناء تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة.

من جهتها، أوضحت مدير إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية الدكتورة عايدة عطية، أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى تقدم الخدمة من خلال 248 عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، و13 عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلى المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقرى بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة 100 طبيب مدرب، و 352 ممرضة، و 424 رائدة ريفية ومثقفة سكانية، تم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، مع التأكيد على الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية بمراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وغيرها، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة، ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة.

وذكرت أن المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة تضم 10 إدارات صحية بالمحافظة هي "ههيا، أبو حماد، القرين، أبو كبير، بلبيس، 

مشتول السوق، العاشر من رمضان، كفر صقر، أولاد صقر، الحسينية"، وتستمر حتى 19 سبتمبر، وتليها المرحلة الثانية خلال الفترة من 22 إلى 26 سبتمبر، وذلك في 9 إدارات هي "الزقازيق، القنايات، منيا القمح، فاقوس، ديرب نجم، الإبراهيمية، الصالحية الجديدة، منشأة أبو عمر، صان الحجر".