الأحد 15 سبتمبر 2024

غدًا.. «أرواح فى المدينة» ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا

سيد حجاب

ثقافة14-9-2024 | 22:01

همت مصطفى

 تستضيف دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافى والفكرى لقاء  سلسلة « أرواح  فى المدينة» تقديم الكاتب الصحفى محمود التميمى والذي يأتى بعنوان  «ليلة فى حب الشاعر الكبير سيد حجاب » في إطار مشروعه الثقافي « القاهرة عنواني» وذلك في السابعة مساء الأحد  غدا 15 سبتمبر على المسرح الصغير، وينظم ذلك انطلاقا من توجهات الثقافة المصرية الهادفة إلى الاهتمام بالتراث  وصون الإبداع المصرى عبر العصور.


يشهد اللقاء بحثا وتأملات  فى أرشيف الإبداع المصري نستعيد من خلالها ذكريات وتفاصيل مهمة ومؤثرة فى مسيرة الشاعر الكبير سيد حجاب.  

 

يذكر أن سلسلة «أرواح في المدينة» مشروع لحفظ الذاكرة الوطنية للمصريين اطلقه مشروع «القاهرة عنواني»، الثقافي قبل عامين بالتعاون مع جهات ثقافية عديدة آخرها النشاط الثقافي و الفكري في دار الأوبرا المصرية و برعاية وزارة الثقافة المصرية .


ومن المعروف  أن سيد حجاب يعد أحد أعمدة الشعر العامى المصري،  ولد عام 1940 في محافظة الدقهلية وهو الشقيق الأكبر للمخرج والشاعر شوقي حجاب،  ورث موهبة الكتابة عن والده،تعاون مع كبار الملحنين كما تغنى بكلماته أشهر المطربين، عرف بكتابة الاشعار الغنائية لتترات عدد ضخم من الأعمال الدرامية التليفزيونية أبرزها ليالى الحلمية، المال والبنون، بوابة الحلواني، والوسية، برع فى الكتابة للأطفال كما كتب أيضا أغنيات لأفلام مصرية ووضع كلمات بعض من أوبريتات المناسبات الوطنية.
 

ونال سيد حجاب  العديد من الجوائز منها جائزة كفافيس الدولية عام 2005 و جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2012م، رحل عن عالمنا فى يناير2017 تاركا إرثاً فنيا خالدا.