الخميس 27 يونيو 2024

وزير شئون المغاربية: تعدد المبادرات يعقد حل الأزمة الليبية

1-3-2017 | 13:16

اعتبر وزير الشئون المغاربية والاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية الجزائرى عبدالقادر مساهل اليوم ،الأربعاء، أن تعدد المبادرات يمكن أن يعقد تسوية الأزمة الليبية.

وقال مساهل - فى تصريحات للإذاعة الجزائرية الرسمية ظهر اليوم - :"بقدر ما تعددت المبادرات لحل الأزمة الليبية بقدر ما كان الحل بعيدا فالأمثل هو أن تكون المبادرة ليبية" ، مشيرا إلى أن هناك اتفاقا ليبيا سياسيا مرجعيا بالنسبة لليبيين لكنه قابل للمراجعة والتصحيح.

وفيما يتعلق بلقاء تونس المنعقد مؤخرا بين وزراء خارجية دول الجوار الليبى فقد أفاد مساهل بأن هذا اللقاء سمح بتقريب وجهات النظر والعمل سويا من أجل قيادة الفرقاء إلى طاولة واحدة ، مؤكدا على أن الأزمة الليبية هى مسألة الليبيين، والحل يجب أن يكون مؤسسا على الحوار المباشر ما بين الليبيين أنفسهم، وهم قادرون على الخروج من أزمتهم بعيدا عن أى تدخل فى شئونهم.

وقال : "إن الجزائر تحظى باحترام ومصداقية من الأشقاء الليبيين وذلك لأنها كانت ولا تزال بعيدة كل البعد عن التدخل فى الشئون الداخلية لهذا البلد وهى الثقافة التى اكتسبتها منذ تاريخ ثورة التحرير المجيدة إضافة إلى أنه ليس لديها مصالح فى ليبيا فهى لا تملك لا جالية كبيرة ولا مؤسسات ، نقدم دوريا مساعدات إنسانية للمواطنين على الحدود مع بلادنا فقط".

وأشار إلى أن الجزائر محاطة بمنطقة تشهد اضطرابات تشكل تهديدا أمنيا لها من الجنوب والشرق والغرب ما جعلها تطور إمكانياتها لحماية حدودها واستقرارها ، قائلا :"إن بلادنا حاضرة بقوة بإمكانياتها الوطنية على رأسها عناصر الجيش الوطنى الشعبى المرابطة على الحدود لحماية أمن بلادنا".

وقال المسئول الجزائرى : "إن "الدبلوماسية الجزائرية تعمل جاهدة فى هذا الاتجاه لمحاولة إبعاد هذا التهديد عن بلادنا بمساعدة الأطراف المتنازعة على إيجاد تسوية سياسية ترضى الجميع".