الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

صندوق مكافحة الإدمان: نقدم خدماتنا في 33 مركز علاجي وفقًا للمعايير الدولية

صندوق مكافحة وعلاج الادمان

توك شو15-9-2024 | 10:34

محمد أبو المجد

قال الدكتور مدحت وهبة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن محور العلاج من أهم المحاور التي يعمل عليها الصندوق، حيث أن الخدمات التي تقدم لمرضى الإدمان تكون وفقًا للمعايير الدولية.

وأضاف "وهبة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الخدمات التي يقدمها الصندوق لا تقتصر على سحب المخدر من المريض، ولكن تمتد لخدمات الدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي، وذلك في إطار تقديم الخدمات ما بعد العلاج، وإعادة دمج المتعافي في المجتمع مرة أخرى والحد من الانتكاسة.

وتابع، أن هناك أنشطة رياضية يقوم بها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، من خلال إطلال دوري رياضي لكرة القدم وتنس الطاولة واستثمار موارد المتعافين، موضحًا: "أحد المتعافين حصل على بطولة الجمهورية".

وأردف المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه من ضمن الخدمات التي تقدم ما بعد العلاج هو التمكين الاقتصادي من خلال تدريب المتعافين على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل وأطلقنا مبادرة في غاية الأهمية وهي مبادرة بداية جديدة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، لإتاحة تمويل مشروعات للمتعافين سواء كانت مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر لمساعدتهم على إيجاد مصدر رزق بعد التعافي في إطار إعادة دمجهم في المجتمع مرة أخرى.

وأشار إلى أنه خلال الـ 10 سنوات الماضية كان هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بملف مكافحة وعلاج الإدمان في مصر، مؤكدًا أن في 2014 كان عدد المراكز العلاجية لا يتجاوز الـ 12 مركز علاجي في 7 محافظات، ولكن حاليًا مصر أصبح بها 33 مركزًا علاجيًا بـ19 محافظة؛ لتقديم كافة الخدمات العلاجية وفقًا للمعايير الدولية.

وأكد، أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أصبح بيت خبرة للعديد من الدول، موضحًا: "زارنا وفد رفيع المستوى من العراق والأردن للاطلاع على تجربة الصندوق في علاج وتأهيل المرضى والاستفادة منهم وكانوا يتطلعوا لتحويل مرضى من الخارج لعلاجهم في مراكز العزيمة التابعة للصندوق وذلك بسبب أن تجربة الصندوق أصبحت من التجارب الرائدة في الدول العربية".