الأحد 15 سبتمبر 2024

أستاذ مناعة: مبادرة «بداية» تعكس اهتمام الدولة لرفع القدرات الإنتاجية للأطفال

أشرف عقبة

توك شو15-9-2024 | 13:37

محمد أبو المجد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس سابقا، إن مبادرة «بداية» تعكس التفكير الاستباقي يضع استراتيجية مهمة جدًا للاستفادة من كل قدرات الشباب والأطفال لأنها تضع كل الجهات الحكومية والقطاع الخاص تحت تفكير حول كيفية رفع مستويات الأطفال والشباب والوصول بهم لأعلى مستوى من القدرات الإنتاجية.

وأضاف "أشرف" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح " على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أن الهدف من هذه المبادرة ليس فقط منع المرض وجعلهم بصحة جيدة للأطفال وللشباب، ولكن أيضًا بتنمية قدراتهم وإعدادهم لسوق العمل في المستقبل، وهو ما يساعد إلى حد كبير في وضع استراتيجية كبيرة واضحة المعالم ليستفيد الشباب من الدولة المصرية بشكل كبير.

وتابع، أن مبادرة "بداية" تهتم بالصحة ليس فقط بمنع الأمراض ولكن للوصول إلى مستويات صحية عالية، وبالتالي فأن هذا الأمر يوفر قدرة عالية وإنتاجية لهؤلاء الشباب بتعلم مهارات جديدة وأن يكون هناك إعداد لهم في سوق العمل على مستوى مستقبلي.

وأردف، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس سابقًا، أن مبادرة "بداية" تنظر إلى أطفال مصر بداية من حمل الأم والاهتمام بصحة المرأة وخاصة خلال فترة الحمل، ليكون الطفل سليم ولا يعاني من أي مشكلات، مؤكدًا أن فحص المقبلين على الزواج يعتبر جزء من هذه المبادرة لأنه من خلال ذلك ينتج أطفال أصحاء، وفحص الأطفال خلال الدراسة من الأنيميا والتقزم وحملات التطعيم.

وأشار إلى أن المبادرة تسعى لعمل تنمية على مستوى طويل المدى لهؤلاء الأطفال بتضافر كل الجهات الحكومية من صحة وتعليم وغيرها ليكون هناك اهتمام بصحة الطفل وبالتالي ينتج عن ذلك طفل سليم معافى لديه قدرات ذهنية يتم وضع برامج تحدث له برامج تعليمية ثم إعداده لسوق العمل على المدى البعيد.