الجمعة 27 سبتمبر 2024

تعرف على أسعار شقق الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة 2024

شقق الإسكان الاجتماعي

تحقيقات15-9-2024 | 13:36

محمود غانم

مع استعداد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لطرح إعلان جديد يضم 70 ألف وحدة سكنية، وذلك ضمن مشروع سكن لكل المصريين في شهر نوفمبر، تتزايد تساؤلات المواطنين حول أسعار تلك الوحدات، التي تأتي في حدود إمكانيات محدودي ومتوسطي الدخل.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي

وحتى الآن، لم تحدد وزارة الإسكان الأسعار الخاصة بالطرح المرتقب، لكنها ستأتي في الأخير بما يتماشى مع حركة أسعار مواد البناء وتكلفة التنفيذ، وفي الطرح الأخير، بلغ سعر الوحدة السكنية الـ90 متر 500 ألف جنيه بالتقسيط بكل المدن عدا مدينة برج العرب بسعر 530 ألف جنيه، والأسعار كانت قابلة للزيادة في حدود نسبة 15 بالمائة كحد أقصى، كما كان يوجد وحدات بـ 194 ألف جنيه وحتى 207 ألف جنيه، ويكون ذلك وفقًا لمكان الوحدة.

مواصفات شقق الإسكان الاجتماعي

وتبلغ مساحة شقق الإسكان الإجتماعي 90 مترًا مكونة من 3 غرف ومطبخ وحمام، وهناك أخرى على مساحة 75 مترًا عبارة عن غرفتين، ويتم تسليم الشقق كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وفي أغلب الإعلانات يتم تسليم الوحدات بعد التقديم بـ36 شهرًا حيث يتم طرح الوحدات في البداية ثم البدء في تنفيذها.

شروط التقديم لـ شقق الإسكان الاجتماعي

وحددت وزارة الإسكان مجموعة من الشروط الواجب توافرها للتقدم للشقق الإسكان الاجتماعي، والتي نستعرض بعضها في السياق الآتي، وفقًا لما جاء في الطروحات الأخيرة:

- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا.

- يجب ألا يزيد سن المتقدمين من أصحاب المعاشات على 75 عامًا.

- يُشترط أن تكون تلك المرة الأولى التي يقدم فيها العميل على وحدة سكنية، أي أنه لم يستفد من طروحات الدولة من قبل سواء وحدات سكنية أو قطع أراضي.

- يُشترط تقديم مستند الإقامة بما يتناسب مع الوحدات المتاحة بأقرب مدينة جديدة سواء محل الإقامة أو محل العمل.

كذلك يُشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها، أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

وسوف يتاح شراء كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، والتي تتضمن استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية، حيث ستعلن الإسكان عن جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن خلال الفترة المقبلة.