الأحد 15 سبتمبر 2024

محافظ جنوب سيناء يبحث مع السفير الهندي التعاون في مجال زيادة حركة السياحة

جانب من اللقاء

محافظات15-9-2024 | 20:05

دار الهلال

أكد محافظ جنوب سيناء الدكتور خالد مبارك، أن العلاقات الوطيدة والمتميزة بين مصر والهند تمتد لسنوات طويلة وتشهد تطور وتقدم ملموس في عدة مجالات.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، اليوم الأحد سفير دولة الهند بالقاهرة السفير" أجيت جوبتيه" لبحث سبل تعزيز آليات التعاون المشترك في المجالات المختلفة،على هامش احتفالات السفارة الهندية بالقاهرة بمرور 75 عاما علي استقلال الهند والعلاقات المصرية الهندية، المقامة بالمدينة خلال الفترة من 11 إلي 15 سبتمبر الحالي، تحت رعاية المحافظ.

وأضاف المحافظ أن العلاقات تم تعزيزها بالزيارتين المتبادلتين لقيادتي البلدين، زيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للهند في يناير 2023، وزيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي لمصر خلال شهر يونيو 2023، ودلالة تلك الزيارات رفيعة المستوى على رغبة الجانبين في الارتقاء بالعلاقات لمستوى الشراكة الإستراتيجية، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة.

وأوضح المحافظ، أن مصر والهند من أقدم الحضارات في العالم، وتتمتعان باتصالات وثيقة وعلاقات تاريخية منذ قرون مضت، مشيرا إلى توقيع معاهدة صداقة بين البلدين في عام 1955 وتأسيس حركة عدم الانحياز، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

ومن جانبه أكد السفير الهندي، أن الهند ومصر يجمعهما تفاهما سياسيا وثيقا، يقوم على تاريخ طويل من التفاعل والتعاون الوثيق حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وتعد مصر أحد أهم شركاء التجارة التقليديين للهند في قارة إفريقيا، حيث ارتفع معدل نمو التجارة الثنائية بين البلدين أكثر من 5 مرات على مدى السنوات العشر الماضية.

وطالب المحافظ خلال اللقاء بتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين عدة مدن بجنوب سيناء وما يقابلها ويناظرها بالهند، وأبدى السفير استعداده التام وعرض توقيع البروتوكول بين محافظة جنوب سيناء، وأحد المقاطعات الهندية المشابهة للمحافظة لزيادة فرص التعاون في عدة مجالات وزيادة الجذب السياحي من الهند لزيارة المقاصد السياحية بالمحافظة.

من جانبه لفت سفير الهند إلى رغبة الهنود الملحة في إقامة حفلات الزفاف بمدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى أنه تم إقامة عدة حفلات بالطبع، معربا عن سعيه جاهدا للتوسع في إقامة تلك المناسبات بشرم الشيخ.

وتناول اللقاء عرض سبل التعاون في عدة مجالات مشتركة منها بحث إقامة مركز بشرم الشيخ للسياحة الاستشفائية بالأعشاب الطبيعة، واستخدام اليوجا في العلاج و رياضة محببة ونوع من التعبد للشعب الهندي وبعض الدول الأخرى.

كما تم بحث سبل التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الهندي إلى المقصد السياحي بجنوب سيناء، والاستفادة من تنامي رغبة المواطنين الهنود في زيارة شرم الشيخ، بجانب توقيع اتفاقية مشتركة للتعاون في مجال التدريب للفندقة والسياحة وتعليم اللغة الإنجليزية، وخاصة بعد إقامة معهد تدريب ومحو الأمية السياحية بمنطقة خليج العقبة، لما للهند من خبرة سابقة في هذا المجال، بجانب زيادة عدد الفعاليات علي مدار العام في إطار تنشيط السياحة للترويج للمقاصد السياحية لشرم الشيخ.

تجدر الإشارة إلى أنه تم عقد مؤتمر صحفي مشترك بين المحافظ والسفير الهندي، تم خلاله الإجابة علي أسئلة واستفسارات الصحفيين، وتم عرض نقاط التعاون وما تم الاتفاق عليه، كما تم عرض خريطة للقطاعات التنموية بالمحافظة، وخريطة المنطقة الصناعية بأبوزنيمة، التي تمتد على مساحة 3908 أفدنة، وتحتوي على مواد محجرية مهمة مثل الرخام والزجاج والمنجنير، مما يتيح إقامة صناعات إستراتيجية تلبي احتياجات السوق المحلي والتصدير للعديد من دول العالم وأهمية التعاون في هذا المجال الذي تمتلك الهند به العديد من الخبرات وخاصة صناعة البرمجيات واستخدام الرمل الزجاجي.

وقرر المحافظ في ختام اللقاء تشكيل لجنة مشتركة ( مجموعة عمل من الجانبين) لدراسة النتائج وما تم الاتفاق عليها بلورة الأطر وسبل التعاون وتأكيد سبل زيادة التعاون وتعزيز العلاقات.

كما قام المحافظ، بإهداء السفير هدية تدل علي حضارة مصر وعظمتها توطيدا لعلاقات الود والتآخي.