الإثنين 16 سبتمبر 2024

6 طرق تمكنك من التعامل مع عصبية زوجك

عصبية زوجك

سيدتي16-9-2024 | 09:21

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من عصبية زوجها المبالغ فيها، الأمر الذي يشعرهن بالإحراج والضيق خاصة أمام الآخرين،  ويجعلهن يتساءلون عن أسباب صراخ شريكهن في وجههن، وفيما يلي إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلي عصبية زوجك  وطرق معالجتها بالشكل الصحيح وفقا لما حدده خبراء علم النفس عبر موقع marriage""....

1- قلة التواصل:

يعد انقطاع  التواصل بين الشريكين يعمل ذبذبة قوية واهتزاز شديد  لقطع وانهيار العلاقة،  فغالبا يصرخ زوجك ويتعصب عندما يشعر بالإحباط لعدم الاهتمام  من احد لا يسمعه بعناية وتركيز، الأمر الذي يؤدي إلي كبت مشاعره وتجعله ينفجر في أي لحظة، لذا يجب أن تسمعي زوجك باهتمام  واحرصي علي إيجاد فرصة للتواصل بشكل جيد.

2- الضغوط والتوترات الخارجية:

تؤثر ضغوطات العمل والمشاكل الحياتية والمشاكل المادية إلي صراخ وغضب شريكك، وتجعله يعاني من صعوبة في التعبير عن مشاعره فيلجأ إلي الصراخ كنوع من فراغ الكبت والإحباط.

3 - عدم السيطرة علي حل النزاع:

عندما يفتقد زوجك السيطرة على حل الأمور، ويعجز عن إدارة المشاكل بينكم التي تزداد مع الوقت، الأمر الذي يجعله يعاني من الإحباط واليأس، فقد يكون الصراخ محاولة لإخراج الإحباط المكبوت.

- واليك أهم النصائح التي تساعدك علي إدارة ومعالجة عصبية الزوج:

1 - تحلي بالهدوء:

يجب علي الزوجة أن تتحلى بالهدوء وتتلاشى أي مناقشة حادة في هذا الوقت، وتتجنب المواضيع التي تثير أعصابه   فتمسكي بالهدوء والصبر، حتى يهدأ زوجك.

2 - تقديم البدائل والخيارات الممكنة للتعامل مع الموقف:

عندما يصرخ زوجك وينفعل، احرصي على تقديم البدائل المتاحة لتهدئته وخروجه من الموقف، تحدثي معه بصوت هادئ، أو الإمساك بيده لتهدئته، أو إعطائه كوبًا من الماء حتى يهدأ ويستريح.

3 - تحليل الوضع:

أن تحليل الأمور ومعالجتها بالشكل الصحيح تساهم في تقليل تصاعد المشكلة، فقومي بتحليل السبب الحقيقي وراء اندفاع وعصبيه زوجك وحاولي معالجته بطريقة إيجابية، وتناقشي معه بكل صراحة وهدوء وحاولي إيجاد حل للمشكلة.

4 - لا تتفقي مع كل ما يقوله:

عبري عن رفضك لما يقوله ولا تطوعيه في الحديث، لكن بهدوء لأن هذا الأمر يساهم في تفاقم العصبية ويعتقد أنه علي صواب، وحاولي أن تتواصلي معه لفهم احتياجاته ومشاعره لتفادي الصراخ.

5 - حاولي تهدئته:

حاولي أن تهدي زوجك من روعته وغضبه المسيطر، وتناقشي معه لتسوية النزاعات والصراعات، وحاولي أن تمتصي غضبه بأسلوبك الراقي في التعامل معه.

6 - ارسمي خطًا:

يجب أن تضعي حدود واضحة وصريحة للتعامل مع زوجك عند الصراخ، ولا تقبلي بهذا السلوك مرة أخري، ودعيه يعرف مدي التأثير السلبي من عصبيته الزائدة على حالتك النفسية وعلي الأولاد.