الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

«كيفية التعامل مع الإعاقة» في لقاء المجموعة السادسة لمسئولي التمكين بقصور الثقافة

جانب من الفعاليات

ثقافة16-9-2024 | 18:37

أحمد البيطار

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الاثنين، أولى فعاليات المجموعة السادسة من الورشة التدريبية "إعداد مسئول تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة"، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، بمقر قصر ثقافة أسيوط، لعدد من العاملين بإقليم وسط الصعيد الثقافي، والمواقع التابعة له، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

استهل اللقاء بحديث للدكتور وليد نادي، مدير إدارة تثقيف الصم وذوي الإعاقة الذهنية بالإدارة العامة للتمكين الثقافي، أوضح خلاله مفهوم الإعاقة وأسبابها وأنواع الإعاقات المختلفة وكيفية التعامل معها، لتحقيق أقصى درجة ممكنة من التفاعل المستمر للشخص المعاق مع مجتمعه بشكل أقرب إلى الحياة الطبيعية.

وأضاف "نادي" أن الإعاقة تعد أحد أهم التحديات التي تواجه الأسرة والمجتمع، وهو ما يستوجب التعامل معها بمنتهى الحرص، علاوة على تذليل العقبات حتى لا تتسبب في عزلة صاحبها.

واختتم اللقاء بنقاش مفتوح مع المتدربين حول جهود الدولة خلال التسع سنوات المنعقدة، في مجال رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا أن مصر شهدت طفرة غير مسبوقة في ذلك المجال، من خلال تضافر جهود المؤسسات المجتمعية، لحل المشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة، وضمان مشاركتهم بشكل لائق وإنساني.

جاء ذلك بحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، د. جيهان دياب مدير عام تنفيذ البرامج بإعداد القادة، د. جمال عبد الناصر مدير عام إقليم وسط الصعيد.