الجمعة 27 سبتمبر 2024

تراجع أسهم أبل بعد تقارير أفادت بضعف الطلب المسبق على هاتفها الجديد آيفون 16

آيفون 16

عرب وعالم16-9-2024 | 18:42

انخفضت أسهم شركة "أبل" الأمريكية للإلكترونيات، خلال التعاملات اليوم الاثنين، بعد تقارير أفادت بأن الطلب المسبق على هاتفها الذكي "آيفون" إصدار "16" للعام الجاري أقل من مستويات الطلب على هاتفها إصدار العام الماضي.

وذكرت مجموعة "سيتي جروب" الأمريكية للخدمات المالية - في بيان أوردته شبكة "ياهو بيزنيس" الأمريكية - أن إرجاء طرح الميزات المتطورة التي سيتضمنها الهاتف، إلى جانب المنافسة المتزايدة في الصين والإحساس العام بالإرهاق من جانب المستهلكين الذين يعانون من ضيق مالي إزاء تحديثات الهاتف، أدى على ما يبدوا إلى بعض خيبة الأمل في الطلب المسبق على الهاتف.

وقالت المجموعة أن أوقات تسليم الطلبات المسبقة لهاتف "آي فون 16 الجديد" أقصر من تلك التي لوحظت في إطلاق هاتف "آي فون 15" للعام الماضي، مضيفة أنه بالمقارنة بأول يوم للطلبات المسبقة على هاتف "آيفون 15"، فإن أوقات تسليم هاتف "آيفون 16"، في المتوسط، أقصر بأسبوع واحد.

وأوضح البنك أن أوقات التسليم تكون الأطول بالنسبة لطرازات "برو ماكس" تليها "برو" من آيفون، لإن المستهلكين ينتقون خيارات التخزين الأكبر بطرازات ذات سعة تبلغ 256 جيجا بايت و512 جيجا بايت، واصفا ذلك التجاه صوب طرازات الهواتف الراقية بـ "اتجاه التميز".

وأفاد المحلل التايواني مينج تشي كو، بأن شركة "أبل" باعت ما يقدر بـ 37 مليون وحدة "آيفون 16" خلال نهاية الأسبوع الافتتاحي، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 12.7% من الأيام الأولى بعد إطلاق هاتف "آيفون 15" العام الماضي.

وتراهن شركة "أبل" - التي أطلقت هاتفها الجديد الأسبوع الماضي - على أن النسخة الأخيرة المزودة بخاصية الذكاء الاصطناعي لهواتفها الذكية المميزة ستعوض الانخفاض الأخير في الطلب العالمي على الهاتف.

وستراوح أسعار الطرازات الجديدة للهاتف - الذي ستعرض للبيع العام في وقت لاحق الأسبوع الجاري - بين 799 دولار لهاتف الآيفون 16 الأساسي وألف و199 دولارا لهاتف "آيفون برو ماكس" أرقى طراز.

ومع ذلك، فإنه سيتم طرح الميزات المتطورة التي سيتضمنها الهاتف، والمعروفة بـ "ذكاء أبل"، على مدى الأسابيع والأشهر القادمة، بدءًا من نظام التشغيل الجديد iOS 18 الذي سيكون متاحًا للتنزيل بدءًا من اليوم.