الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

للنساء... 8 عبارات يستخدمها شريك الحياة الذي لا يعترف بخطئه

شريك الحياة العنيد

سيدتي17-9-2024 | 10:01

فاطمة الحسيني

ترتبط بعض النساء بشريك حياة يتميز بالتكبر والعناد وعدم الاعتراف بخطئه، وتكون هناك بعض السمات التي تكشف طبيعة شخصيته، وفي السطور التالية نوضح لكي أهم العبارات التي يقولها عادة الرجل المتكبر، وفقاً لما نشر على موقع "hack spirit"..

  • دعونا نتفق على الاختلاف:

لا شك أن هذه إحدى الطرق التقليدية للتملص من اللوم، فعندما لا يستطيع الرجل الاعتراف بخطئه، حيث إنها طريقته في محاولة إنهاء الجدال دون الحاجة إلى الاعتراف بأنه أخطأ.

  • كنت فقط اختبرك:

هذه عبارة أخرى مفضلة يستخدمها الرجال عندما يجدون أنفسهم في مأزق، ويبدو الأمر كما لو أنهم يحاولون إقناعك وأنفسهم، بأنهم كانوا يعرفون طوال الوقت ولكنهم كانوا فقط يراقبون ما إذا كنت تعرف ذلك أيضًا، حيث إنها طريقة ذكية لتحويل التركيز من أخطائهم إلى معرفتك.

  • هذا ليس ما قصدته:

هذه العبارة هي في كثير من الأحيان طريقة الرجل لإعادة صياغة حجته، بدلاً من الاعتراف بأنه أخطأ في المرة الأولى.

  • لم أقل ذلك أبدًا:

وفقًا للدراسات ، فإن ذكرياتنا ليست موثوقة كما نعتقد، ويمكننا أن نغيرها دون وعي بناءً على تجارب أو معلومات جديدة، ولذا عندما يقول الرجل "لم أقل ذلك قط"، فقد يصدقه بالفعل، وفي أغلب الأحيان، تكون هذه العبارة بمثابة طريق للهروب، ولتجنب المسؤولية عن الخطأ من خلال التشكيك في تذكرك للأحداث، حيث إنها تكتيك ذكي صغير يضعك في موقف دفاعي ويصرف انتباهك عن المشكلة الحقيقية، وهي عدم قدرته على الاعتراف بخطئه.

  • هذا مجرد رأيي:

عندما يدرك الرجل أنه مخطئ ولكنه لا يستطيع الاعتراف بذلك، فقد يلعب بورقة "هذا مجرد رأيي"، من خلال القيام بذلك، فإنه يحاول إضفاء طابع إنساني على خطأه، وتحويله إلى مسألة تتعلق بوجهة نظر شخصية بدلاً من كونها حقيقة.

  • أنت تسيء فهمي:

إنها عبارة مألوفة للغاية يستخدمها الرجال لتجنب الاعتراف بخطئهم، من خلال الإشارة إلى أن الشخص الآخر قد أساء فهم وجهة نظرهم.

  • لا أتذكر أنني قلت ذلك:

عندما يقول رجل: "لا أتذكر أنني قلت ذلك"، فمن المحتمل أنه يحاول التهرب من الخطأ، حيث إنه مخرج سهل حقًا، فمن خلال ادعاء افتقاره إلى الذاكرة، يتمكن من تجنب دائرة الضوء والتدقيق.

  • أنا لا أجادل، أنا فقط أشرح لماذا أنا على حق:

لقد أظهرت الأبحاث أن الرجال والنساء يدركون الأخطاء والسلوك المسيء، ويستجيبون لها بشكل مختلف، ووفقا لدراسة بعنوان " لماذا تعتذر النساء أكثر من الرجال: الاختلافات بين الجنسين في حدود إدراك السلوك المسيء "، فإن الرجال أقل عرضة للاعتذار أو الاعتراف بالأخطاء بشكل عام، ويرتبط هذا الاتجاه بمستويات أعلى من الحد الأدنى لإدراك سلوكهم باعتباره مسيئا، وهو ما قد ينبع من ارتباط بين الاعتراف بالأخطاء والشعور بعدم الكفاءة، ولذلك عندما يقول رجل "أنا لا أجادل، أنا فقط أشرح لماذا أنا على حق"، فمن المرجح أنه يحاول الحفاظ على صورته من الكفاءة، حيث ُستخدم هذه العبارة غالبًا كستار دخاني لمواصلة الجدال دون أن يبدو الأمر جدليًا، و إنها طريقة ذكية لإعادة صياغة المحادثة بحيث يبدو الأمر وكأن الطرف الآخر ليس مخطئًا.