الجمعة 27 سبتمبر 2024

كلبة خالد الصاوي تضع مظهر شاهين في مرمى الانتقادات| القصة الكاملة

مظهر شاهين

فن17-9-2024 | 11:58

نوران الرجال

كلبة خالد الصاوي أحدثت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بين الدكتور مظهر شاهين، عضو مجلس الأعلى لشئون الإسلامية، والشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، بسبب تعزية الأول في وفاة كلبة الفنان.

وفاة كلبة خالد الصاوي تحدث جدلًا بين مظهر وأبو بكر

البداية، عندما نشر الفنان خالد الصاوي عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة "إنستجرام" منشور ينعى فيه كلبته حزنًا على فراقها وكتب معلقاً: "باي باي حبيبة قلب بابي يا رب أرجوك اجمعني بيها وبميكي يوما ما، إن شاء الله في حلم طويل".

كلبة خالد الصاوي

مظهر شاهين يواسي الفنان في وفاة كلبته

ومن جانبه، حرص الشيخ مظهر شاهين، على مواساة خالد الصاوي في منشور على «فيسبوك»، قائلًا: «أعزي الفنان خالد الصاوي في وفاة كلبته وأسأل الله أن يربط على قلبه ويمنحه الصبر على هذا الفقد»، مضيفًا أن الحزن على الفقدان هو تعبير عن الرحمة التي أودعها الله في قلوب البشر، والإسلام دين الرحمة لكل مخلوق أليف.

كما علق الشيخ مظهر شاهين خلال مداخلة له على قناة صدي البلد مع نهال طايل  عن سبب تقديمه التعزيه في كلبة الفنان خالد الصاوي، قائلًا: «قلبي اتخلع من مكانه».

وأوضح أن التعازي سمة هامة في الإسلام تكمن على أي شخص فقد حبيبا له أو وقع عليه ابتلاء، موضحًا أن الهدف من التعزية المواساة ورفع الحالة المعنوية للشخص في ابتلائه، مردفًا أننا نعزي الأحياء وليس الأموات.

واستدل  مظهر شاهين بقول الله تعالى: «قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ»، كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء بالرحمة للبشرية جمعاء، معقبًا: «الإنسان الذي لا يحمل الرحمة في قلبه لا يحمل إسلاما في قلبه».

وتابع: «التعزية التي قدمتها للفنان خالد الصاوي في كلبته أتحدى كل من علق على الأمر بأن يردوا عليا بفتوى تفيد حرمانية ما فعلته»، موجها سؤاله إلى الأزهر الشريف والأوقاف والإفتاء حول مواساة أي إنسان فقد عزيزا لديه سواء كان إنسانا أو حيوانا أو طائرا»، متابعًا: «أعلم الإجابة التي سترد بها هذه الهيئات الدينية التي تحمل معنى الإسلام الحقيقي والتي ستحمل كل الرحمة في الرد، للمرة التانية أقدم التعازي للفنان خالد الصاوي في كلبته».

واختتم مظهر شاهين: «من يرفض الرحمة والمواساة وتعزية، يحمل في داخله في عقله فكر داعشي، مؤكدًا أنه ورد عن النبي أنه أخبرنا أن رجلا دخل الجنة بسبب كلب، وامرأة دخلت النار بسبب قطة».

محمد أبو بكر ينتقد تعزية مظهر شاهين في كلبة الفنان

ومن ناحيته، قال الداعية الإسلامي محمد أبو بكر، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: «تخيل وصلنا إلى يوم يقوم أحد العلماء المشهورين بتقديم واجب العزاء والمواساة لأحد الفنانين في وفاة كلبته، ولا عزاء للمستضعفين لبني الإنسان».

وأضاف: «الحيوان روح تحترم أياً كان نوعها لكن روح الإنسان أعظم الأرواح على الإطلاق لأنه أعظم المخلوقات بغير منازع، ويا ليتنا ننظر للأمور من منظور الشرع لا بعين العاطفة وأهواء النفس البشرية،  ولا تنسوا ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً».