الجمعة 27 سبتمبر 2024

عضو شركات السياحة: ضوابط العمرة الجديدة تحمي حقوق المعتمرين.. والأسعار تبدأ من 29 ألفا

العمرة

اقتصاد17-9-2024 | 15:48

آية أشرف

كشف أحمد البكري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، عن تفاصيل أسعار رحلات العمرة الجديدة لموسم 2024، وتأتي هذه الأسعار بعد أن قامت وزارة السياحة والآثار بتحديد الضوابط والإجراءات المنظمة لتنفيذ الرحلات لهذا العام، موضحا أن الأسعار تتراوح بين 29 ألف جنيه و34 ألف جنيه للبرنامج الاقتصادي، ويعتمد الاختلاف في الأسعار على موقع الفندق بالنسبة للمسجد الحرام، حيث يلعب القرب أو البعد دوراً أساسياً في تحديد التكلفة النهائية.

وفيما يتعلق بارتفاع الأسعار مقارنة بالعام الماضي، أوضح البكري، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الزيادة لم تكن ملحوظة بشكل كبير، حيث لم تتجاوز 4 آلاف جنيه، وأشار إلى أن الارتفاع في الأسعار يعود جزئياً إلى زيادة سعر صرف الدولار مقارنة بالعام السابق، مما أثر على تكلفة الرحلات.

كما تناول البكري الضوابط الجديدة التي وضعتها وزارة السياحة والآثار لتنظيم رحلات العمرة، والتي تشمل معايير محددة لإقامة المعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مؤكدا أهمية هذه الضوابط في حماية حقوق المعتمرين وضمان جودة الخدمات المقدمة، فضلاً عن مكافحة الكيانات الوهمية التي قد تستغل هذه المناسبات لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن إقبال المواطنين على العمرة هذا العام سيكون في نفس مستوى السنوات الماضية، وأن الضوابط الجديدة لن تؤثر على إقبال المواطنين، مؤكدا أن شركات السياحة تعمل على توفير برامج متنوعة تناسب مختلف الفئات، مع الالتزام بكافة الضوابط والإجراءات لضمان راحة وسلامة المعتمرين.

 

ضوابط إقامة المعتمرين في السعودية

وجاءت الضوابط الخاصة بإقامة المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، طبقًا لما أعلنته وزارة السياحة والآثار، كالتالي:

  •  يجب أن يكون السكن المحدد ببرنامج العمرة مفعلًا من قبل السلطات السعودية.
  • المسافة القصوى المُصرح بها للسكن بألا تزيد عن 3000 متر من الحرم المكي.
  •  في حالة زيادة المسافة عن الحرم عن 1250 متر يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية "جولف كار" لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.
  •  تقوم شركات السياحة بالتسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا يزيد بعدها عن ساحة الحرم النبوي عن 800 متر.
  • توافر عدد 2 مشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين.
  • التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلًا من 135 معتمر بهدف تحسين الخدمة المقدمة
  • رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة علي البوابة المصرية للعمرة متضمنًا صور أختام السفر والعودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة في الذهاب والعودة.