الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

مندوب الصين الأممي يجدد دعوة بلاده لإسرائيل للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني

قنغ شوانغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة

عرب وعالم17-9-2024 | 17:18

جدد قنغ شوانغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة دعوته لإسرائيل للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني من خلال وضع الأرواح والإنسانية في المقدمة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن قنغ شوانغ قوله - في إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، اليوم /الثلاثاء/ - "إنه على الرغم من القرارات الأربعة التي اعتمدها مجلس الأمن، وأوامر محكمة العدل الدولية بشأن التدابير المؤقتة، والجهود الضخمة التي تبذلها الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية الأخرى، لايزال الوضع الإنساني في قطاع غزة مستمرا، وتتواصل الانتهاكات للقانون الدولي، ولاسيما القانون الإنساني الدولي، دون توقف".

وأضاف: "في الأسبوع الماضي تم احتجاز قافلة أممية تدعم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، وكانت قد حصلت على موافقة إسرائيلية، قسرا لمدة ثماني ساعات تقريبا وإطلاق النار عليها، وفي الأسبوع الماضي أيضا، قتل ستة موظفين من وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين (أونروا) في قصف جوي"، مؤكدا ان الصين تدين بشدة مثل تلك الهجمات المروعة على الوكالات الإنسانية والعاملين في المجال الإنساني، واصفا الأمر بانه "غير مقبول".

ولفت إلى (الأونروا) مكلفة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بتقديم الإغاثة للاجئين الفلسطينيين، وهي عماد قوي للعمليات الإنسانية في غزة، مشددا على أن الوكالة لم تتخل عن قطاع غزة إلى الآن حتى في أشد الأوقات خطورة، وقضي 224 من موظفيها أثناء أداء واجبهم.

ودعا إسرائيل إلى التحقيق بجدية في جميع الهجمات التي طالت العاملين في المجال الإنساني ومحاسبة مرتكبيها، مشيرا إلى أن استمرار حملة التطعيم ضد شلل الأطفال هو دليل قاطع على أن توسيع نطاق العمليات الإنسانية في غزة يمكن أن يتحقق بشكل مثالي عندما تظهر الأطراف الإرادة السياسية.