الجمعة 27 سبتمبر 2024

أماكن استخراج شهادة الميلاد في مصر

شهادة الميلاد الحديثة

أخبار17-9-2024 | 19:13

إسلام علي

تُعد شهادة الميلاد في جمهورية مصر العربية من أهم الوثائق الرسمية التي تثبت هوية الفرد وهي أحدى أهم المستندات المطلوبة والتي  تستخدم في العديد من المعاملات الرسمية.

وتتيح الحكومة المصرية في الوقت الحالي العديد من الطرق المتنوعة لاستخراج هذا المستند بما يتناسب وقدرة المواطن المصري لاستخراج شهادة الميلاد.

استخراج شهادة الميلاد أون لاين

وتُعد أحد أسهل الطرق المتبعة في الوقت الحالي لاستخراج شهادة الميلاد وهي زيادة بوابة مصر الرقمية، حيث تتطلب تسجيل الدخول إلى البوابة وتعبئة البيانات المطلوبة، ويمكن للفرد دفع الرسوم المستحقة إلكترونياً، ويتم توصيل الشهادة إلى العنوان الذي تحدده.

مزايا بوابة مصر الرقمية

وتوفر بوابة مصر الرقمية الوقت والجهد وإمكانية إنجاز المعاملة من أي مكانن هذا فضلا عن تقليل الازدحام في مكاتب السجل المدني والذ قد يضطر المواطن المصري إلى الوقوف في طوابير بعدد الساعات لكي يتمكن من الحصول على شهادة الميلاد.

استخراج شهادة الميلاد من مكاتب السجل المدني

وتُعد الطريقة الثانية لاستخراج شهادة الميلاد هي زيارة أقرب مكتب سجل مدني وتقديم الأوراق المطلوبة مثل "بطاقة الرقم القومي، شهادة ميلاد أحد الأبوين، إلخ...". ثم دفع الرسوم المقررة، ثم استلام الشهادة فور الانتهاء من الإجراءات.

مزايا هذه الطريقة

بالرغم من أنها أقل مزايا من الطريقة السابقة، إلا أن المواطن يحصل أيضا على الشهادة فورياً، فضلا عن أنه يمكن طلب المساعدة المباشرة من موظفي السجل المدني في حالة وجود أي استفسارات.

استخراج شهادة الميلاد من ماكينات السجل المدني الذكية

وتتوفر ماكينات السجل المدني في العديد من الأماكن العامة: مثل مولات تجارية و محطات مترو وبعض المكاتب الحكومية ومن ثم يتمكن المواطن من استلام الشهادة فوراً وتعد هذه الطريقة من الطرق سهلة الاستخدام سهلة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة الميلاد

هناك أربعة متطلبات لاستخراج شهادة الميلاد وهي: بطاقة الرقم القومي، شهادة ميلاد أحد الأبوين "في حالة عدم وجود بطاقة الرقم القومي"، صورة شخصية حديثة، دفع الرسوم المقررة، وفي حالة استخراجها للمرة الثانية من مكاتب السجل المدني المنتشرة في أرجاء الجمهورية يكون بالبطاقة الشخصية فقط.