السبت 19 اكتوبر 2024

الجامعة المصرية الروسية: رؤية مستقبلية وابتكارات طلابية نحو التميز الدولي

الجامعة المصرية الروسية

أخبار17-9-2024 | 19:38

أكد الأستاذ الدكتور شريف فخري رئيس الجامعة المصرية الروسية أن الجامعة تسعى لتحقيق رؤية مستقبلية تتماشى مع رؤية مصر 2030. ومن أبرز أهداف هذه الرؤية ربط العملية التعليمية بمتطلبات العمل المتغيرة. وقد قامت الجامعة بتحديد التخصصات التي تتماشى مع احتياجات السوق، مما أسفر عن إنشاء كلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال، التي تهدف إلى دمج العلوم التجارية التقليدية مع تخصصات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي والرقمنة، إدخال تخصصات مبتكرة مثل الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية، إلى جانب تكنولوجيا الأعمال. الجدير بالذكر أن الجامعة احتفلت بتخريج أول دفعة من برنامج تكنولوجيا الأعمال هذا العام. 


كما أضاف الدكتور شريف أن كلية الفنون الجميلة بالجامعة تعمل على تأهيل خريجيها ليكونوا رواد أعمال، بجانب إتقانهم للتخصصات الفنية التقليدية. 
وفي إطار تعزيز الإبداع الطلابي، تقدم الجامعة المصرية الروسية كافة سبل الدعم للأنشطة الطلابية لإظهار المواهب، وتنمية المهارات والتعبير عن الطاقات الكامنة لدى الطلاب فى كافة المجالات. كما تدعم الجامعة مشاركة الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية لإكسابهم العديد من الخبرات القيمة، وقد شارك طلاب كلية الفنون التطبيقية بالجامعة في مسابقة تصميم ملصق إعلاني عن المتحف المصري الكبير، والتي نظمتها مجموعة إنفينيتي وشركة كونيكا مينولتا. وقد حققت الكلية مستوى متقدماً في المسابقة، حيث أشاد مسئولي تنظيم المسابقة بمستوى الطلاب وإمكانيات البنية التحتية الحديثة والتكنولوجية لمنشآت كلية الفنون التطبيقية في الجامعة.


كما تمكن طلاب كلية الهندسة بالجامعة من الحصول على المركز الأول فى مسابقة الكلية الفنية العسكرية الدولية الثامنة (جائزة الفريق ابراهيم سليم) فى مجال تصميم وبرمجة الطائرات بدون طيار (الدرونز)، وقد تنافست في هذه المسابقة جامعات من مختلف الفئات: " الحكومية، الدولية، الخاصة، والأهلية" لتقديم مركبة جوية غير مأهولة يمكن تشغيلها عن بُعد وذاتيًا.
وفى إطار مساهمة كلية الهندسة في توطين تكنولوجيا السيارات الكهربية الذكية لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، نجح فريقي عمل من طلاب البكالوريوس في برنامجي هندسة الميكاترونيات والروبوتات وهندسة الاتصالات فى الفوز  بالدعم المادي في مسابقة مبادرة ITAC-ITIDA  لدعم مشروعات التخرج – بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تمكن الطلاب من تحويل سيارة تقليدية بمحرك بنزين ونظم ميكانيكية الي سيارة كهربية وتزويد السيارة بنظم رؤية آلية ذكية، حيث قاموا ببناء  منظومة معقدة مكونة من مجموعة متنوعة من الأنظمة: ميكانيكية، تحكم ونظم مدمجة، شبكات رقمية، ذكاء اصطناعي، مستشعرات، وموائمات.


كما شارك الطلاب بمشروعهم هذا فى العديد من المسابقات، حيث حصلوا على المركز الأول على مستوى الجامعات فى مسابقة شركة فاليو "VALEO Tech Talents Demo"، وحققوا  المركز السادس فى المسابقة الدولية للإبتكارات العلمية بالأكاديمية العسكرية المصرية.
وما سبق كان تتويجاً لجهود سابقة، حيث احتفلت كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية بحصول فريقها على المركز الثاني في رالي السيارات الكهربائية (EVER-2019) الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وتشارك فيه الجامعة بصورة منتظمة.
كما شاركت الجامعة المصرية الروسية لأول مرة فى المسابقة العالمية "Mate ROV 2023" في نسختها الحادية عشرة، والتي تهدف الى بناء غواصات روبوتية بتصميم أمثل لأداء بعض المهام تحت سطح الماء باستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي والتحكم عن بعد. وقد فاز فريق طلاب الجامعة بجائزة أحسن أداء ومجهود متميز كفريق يشارك لأول مرة.  
بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة المصرية الروسية كافة سبل الدعم للجمعيات العلمية، حيث ينخرط الطلاب فى العديد من الأنشطة العلمية من خلال الانضمام لهذه الجمعيات. تضم الجامعة الجمعية العلمية للاتحاد المصري لطُلاب الصيدلة، والجمعية العلمية للاتصالات والالكترونيات والذكاء الاصطناعي s (Tele Titan)،و الجمعية العلمية لكلية الذكاء الاصطناعي (ERU Computality)، والنادي العلمي لقسم هندسة التشييد (New Vision). 
تبدو هذه المبادرة مهمة في تعزيز الأنشطة الطلابية  وزيادة الوعي بالقضايا الوطنية المعاصرة، وتم انشاء برلمان شباب الجامعة المصرية الروسية، و يهدف الي محاكاة نظام عمل البرلمان المصري و التوعية بنظام الحياة النيابية في مصر والمساهمة بآرائهم في قضايا وطنية هامة. 


توفر الجامعة ملاعب متنوعة للأنشطة الرياضية ومنها ملاعب متنوعة لكرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والتنس الأرضي وصالة تنس الطاولة وملاعب البادل والبيكل بول.
هذه الانجازات الرياضية تساعد على تفوق وتميز طلاب الجامعة المصرية الروسية في مختلف المجالات الرياضية. ومنها كرة القدم الخماسي حيث حصلت على المركز الأول ببطولة الجامعات والمعاهد الخاصة للعام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٤ وفاز الطالب / أحمد محمد أبو المجد لاعب منتخب ألعاب القوى بالجامعة المصرية الروسية على المركز الأول والميدالية الذهبية لألعاب القوى فى مجال (الرمح) ضمن فعاليات نفس البطولة. بالإضافة إلى ذلك، إنجاز الطالبتين لي لي أشرف، وشهد يسرى، المركزين الأول والثاني فى بطولة الكونغ فو بالدورة الرياضية لطلاب الجامعات المصرية.
هذه النجاحات تعزز  من سمعة الجامعة كمؤسسة تدعم التميز الرياضي وتوفر بيئة ملائمة لتطوير قدرات الطلاب في مجالات متعددة. استمرار هذه النجاحات يساهم في تعزيز الروح الرياضية والتفاني لدى الطلاب، ويساعد في تحقيق التوازن بين الدراسة والأنشطة الرياضية.


أضاف الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة المصرية الروسية أن تميزاً جديداً قد تم إضافته لمخرجات الجامعة، وهو إصدار مجلة علمية تم إدراجها في منظومة مجلات المجلس الأعلى للجامعات المعترف بها في الترقيات. هذا الإنجاز يعكس الالتزام القوي للجامعة بالبحث العلمي والتميز الأكاديمي، ويعزز مكانتها كأحد المراكز الرائدة في المجال الأكاديمي.
أوضح الأستاذ الدكتور عصام خميس مستشار الجامعة للتطوير الأكاديمي، أن الجامعة تتبنى خطة ورؤية شاملة تهدف إلى مواكبة التطورات العالمية في مجالي التعليم الجامعي والبحث العلمي، وقد أسفرت هذه الجهود عن تحديث واستحداث العديد من الأقسام والبرامج الأكاديمية التي تهدف لتعزيز الاقتصاد القومي من خلال تخريج أجيال قادرة على الإبداع والإنتاج في مجالات التكنولوجيا والرقمنة.
وأشار إلى أن هذه التطورات أسهمت في إدراج الجامعة ضمن تصنيفات دولية متقدمة. كذلك شهدت الجامعة تزايداً ملحوظاً في نشر الأبحاث العلمية في المجلات المفهرسة عالمياً والمدرجة على منصة "سكوبس" العالمية، حيث بلغ إجمالي النشر العلمي للجامعة 1.107 ورقة بحثية أسهمت في تحقيق خمسة عشر هدفاً من أهداف التنمية المستدامة. وقد تميزت الجامعة في نشر الأبحاث في مجالات الصيدلة وعلوم السموم والأدوية، والهندسة، وطب الفم والأسنان، والذكاء الإصطناعي. وقد أظهرت الإحصائيات أن نسبة النشر في أعلى 25% من قائمة المجلات العالمية بلغت 48.6% من إجمالي النشر العلمي. كما بلغ معدل التعاون البحثي مع الجامعات العالمية نسبة 42.4% خلال الفترة 2021 – 2023.