الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

طرق الحصول على نواقص الدواء

طرق الحصول على نواقص الدواء

أخبار17-9-2024 | 20:03

إسلام علي

تكثف وزارة الصحة جهودها في تلك الأيام بغرض توافر الأدوية والمستلزمات الطبية للمواطن وتوفر أيضا طرق الحصول عليها عبر وسائل إلكترونية مثل الموقع الرسمي بالضغط هنـــا، أو بالاتصال بالرقم المحمول. 

موقع هيئة الدواء المصرية 


يستطيع المواطن الدخول إلى البوابة الرسمية الخاصة بهيئة الدواء المصرية ومن ثم البحث عن فئة الخدمات الإلكترونية وليجد بين القوائم المتاحة قائمة "الاستفسار عن توافر المستحضرات الدوائية".
بعد الدخول ومن ثم الدخول عليها وبعدها ملأ النموذج والذي يحتوي على العديد من الخانات ومنها اسم الاسم ورقم الهاتف و اسم المستحضر باللغتين العربية والإنجليزية..الخ.

 

الخط الساخن للهيئة.. 15301


ويمكن للمواطن أيضا أن يتصل على الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية على رقم 15301 حيث توجه هيئة الدواء المواطن إلى أقرب مكان للحصول على الأدوية.

وعلى الجانب الأخر، ناقش الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق أهمية فهم الفرق بين "المثيل" و"البديل" في الأدوية، وأوضح أن المثيل يحتوي على نفس المادة الفعالة للدواء الأصلي، في حين أن البديل يحتوي على مادة فعالة مختلفة، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب قبل تغيير نوع الدواء.


كما دعا إلى تغيير الثقافة العامة حول الأدوية المثيلة التي توفر نفس الفعالية والأمان، وأشار إلى أن توزيع الأدوية يتم حاليًا بشكل أفقي لضمان توفرها في أكبر عدد من المنافذ.


من جانبه، أكد اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، وجود خطة لإنشاء صيدليات جديدة للحد من أزمة نقص الأدوية، مشيرًا إلى أن "فكر الأزمة" هو ما يزيد الطلب غير المبرر على الأدوية، مؤكدًا أن جميع المرضى حصلوا على أدويتهم.