الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

بوليفيا تطلق سياسة حضرية وطنية شاملة لتحويل مدنها بدعم من برنامج هابيتات الأممي

بوليفيا

عرب وعالم17-9-2024 | 21:47

أطلقت بوليفيا رسميا خطة جديدة لدعم التنمية الحضرية الوطنية الشاملة بدعم من برنامج موئل الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) وتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، وهي تمثل فصلاً جديدًا في نهج البلاد للتخطيط الحضري، بهدف إنشاء مدن أكثر شمولاً ومرونة واستدامة.

وحسبما ذكر بيان صادر عن برنامج (هابيتات)، تعمل سياسة التنمية الحضرية الشاملة الوطنية كخريطة طريق حاسمة لبوليفيا، حيث يقيم أكثر من 70 في المئة من السكان في المناطق الحضرية، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء.

وتم تطوير هذه السياسة من خلال عملية تشاركية واسعة النطاق بدأت في عام 2018، بمشاركة الجهات الفاعلة من جميع مستويات الحكومة والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني وعامة المواطنين مع عقد أكثر من 500 اجتماع لجمع وجهات نظر متنوعة من المجتمعات الحضرية والريفية.

وتتميز صياغة الخطة الوطنية للتنمية الحضرية المتكاملة بطبيعتها الشاملة والتشاركية، إذ أن أكثر من 20 كيانًا وطنيًا وبلديات مختلفة وآلاف المواطنين بجانب الجامعات والحكومات المحلية ومنظمات المجتمع المدني، ساهمت جميعا في تشكيل السياسة منذ عام 2018.. وخلال مرحلة التشخيص، حددت الاجتماعات الوطنية والإدارية والحضرية التحديات الرئيسية، مثل التوسع الحضري غير المنضبط، وانخفاض الإنتاجية في كل من المناطق الحضرية والريفية، وضعف الحوكمة الحضرية.

وتوفر الخطة الوطنية للتنمية الحضرية المتكاملة إطارًا لمعالجة هذه التحديات وتحقيق نمو متوازن يمكن المدن من التكيف مع التغيرات المناخية والاقتصادية مع الازدهار بشكل مستدام، إضافة إلى تعزيز العلاقة المتناغمة بين المناطق الحضرية ومحيطها الريفي، وتعزيز التكامل الإقليمي وتحسين ظروف المعيشة في جميع أنحاء بوليفيا ليس في المدن الكبرى فحسب ولكن أيضًا في المستوطنات البشرية الأصغر حجمًا والمناطق الريفية.