الأربعاء 18 سبتمبر 2024

هل ستتغير الساعة اليوم؟ .. موعد تطبيق التوقيت الشتوي

تطبيق التوقيت الشتوي

تحقيقات18-9-2024 | 13:09

محمود غانم

تثار الكثير من التساؤلات حول موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، وذلك تزامنًا مع اقتراب دخول فصل الخريف، الذي يقصر فيه النهار تدريجيًا، وذلك صولًا إلى فصل الشتاء.

 تطبيق التوقيت الشتوي

وتواصل مصر العمل بالتوقيت الصيفي، الذي بدأ سريانه في الـ26 أبريل الماضي، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل، وذلك طبقًا للقانون المتعلق بهذا الشأن.

وينص القانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير التوقيت الصيفي، على أنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

وبناء عليه، يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، اعتبارًا من يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر المقبل، الذي يوافق 25 - 10 - 2024، حيث سيجري تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، بمعنى أنه مع حلول الساعة الأولى من ذلك اليوم(الجمعة الأخير من شهر أكتوبر المقبل) سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، لتصبح الـ11 مساء الخميس الموافق 24 - 10 - 2024، بدلًا من الساعة الـ12 من صباح اليوم التالي.

لماذا العمل بالتوقيت الصيفي؟ 

يرى خبراء أن العمل بالتوقيت الصيفي هدفه الأساسي استغلال عدد ساعات النهار التي تطول في الصيف وتصل إلى 14 ساعة تقريبًا عند ذروتها، فإذا كان الغالبية العظمى من الناس يبدأون يومهم في السادسة صباحًا في الشتاء، ستجدهم يستيقظون في هذا الموعد والشمس لم تشرق بعد، وحتى ضوء الشفق الصباحي لم يشتد في الأفق بعد.

أما في الصيف فإن النهار يبزغ قبل الخامسة صباحًا، فعندما تستيقظ في السادسة تجد أن الشمس قد ارتفعت في السماء كما لو كانت في السابعة أو السابعة والنصف شتاءً، إضافة إلى أن تقديم الساعة 60 دقيقة، يعد ترشيدًا للطاقة واستغلالًا لضوء النهار الذي يبزغ سريعًا بعد ليل قصير في الصيف، علمًا بأن هناك بعض الدول بأوروبا شمالًا ومنها إنجلترا تعمل على تقديم الوقت بمقدار ساعتين وليس ساعة واحدة فقط لأن النهار عمومًا يزداد طولًا كلما اتجهنا شمالًا.

ويعتبر التوقيت الصيفي نظام عالميًا تعمل به معظم الدول المتقدمة وتلتزم بتطبيقه في مؤسساتها، وتعمل به كذلك جميع المطارات والسكك الحديدية والبنوك وشبكات الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية، كما أن التوقيت العالمي المنسق يأخذ التوقيت الصيفي في الاعتبار فتجده يُطبق أتوماتيكيًا في جميع أجهزة الحاسب والموبايلات وخلافه فيما يُسمى بالـ Day light saving(التوقيت الصيفي).

وطبقت الحكومة المصرية، التوقيت الصيفي في أبريل 2023، بعد 7 سنوات من إلغائه، بهدف تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتًا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيًا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.