الجمعة 27 سبتمبر 2024

استشاري طب نفسي يوضح كيفية الحفاظ على أمان الأطفال من مخاطر الإنترنت

صورة أرشيفية

توك شو18-9-2024 | 14:23

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الطبيعي إذا كنا نريد أن نوقف استعمال الأطفال لشئ يحبونه يجب إيجاد شئ يحبونه بنفس المستوى ولا يمكن نصيحة الأبن بالابتعاد عن الموبايل وأنا لم أوفر له البديل الذي يعوضه عن الموبايل فيجب على الأباء والأمهات معرفة اهتمامات الطفل مثل: الموسيقى، الرسم، كرة القدم، فن معين من الفنون لأحاول أن أشغله بهذه المهارات بدلا من استخدامه للموبايل طوال الوقت.

وأضاف استشاري الطب النفسي، في مداخلة هاتفية له على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه من الضروري أن أكون قريب من ابني أو ابنتي وأحذره من المخاطر المصاحبة لاستخدام الموبايل والإنترنت وننصحه بعدم إخراج أسرار المنزل للأشخاص الغرباء أو عدم التحدث مع شخص غريب وعدم الدخول على المواقع المشبوهة أولعب ألعاب إلكترونية.

وأوضح أن هناك أضرار كثيرة على الطفل من ناحية إهدار الوقت فجلوسه على الإنترنت قد يتأثر العصب البصري ويضعف مستوى النظر، لافتا إلى أنه يجب إقناع الطفل بالبديل المناظر للإنترنت حيث أنه لن يستجيب في حالة العند أو اقتناعه بأن الإنترنت هو الشي الذي لا يحب غيره.

وأشار إلى أنه يجب الاتفاق مع الطفل على عدد الساعات المحددة للأنترنت  والساعات المحددة للأنشطة الأخرى وعدم التهاون فيها لأن معظم الحالات التي تنتج عن إدمان الإنترنت هي الصرع والنوبات التشنجية التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار.