الأربعاء 18 سبتمبر 2024

«المصرية للتخطيط العمراني»: تطوير منطقة الأهرامات لها أولوية لما تتضمنه من مواقع هامة

صورة أرشيفية

توك شو18-9-2024 | 16:35

قال الدكتور محمود غيث، رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، إن عملية تطوير منطقة الأهرامات هي عملية لها أولوية لما تتضمنه من مواقع هامة وهناك مفهوم يحمي الدولة كلها وهو "التنمية المستدامة" الذي يعني الحفاظ على الموروث التاريخي والموروث الطبيعي وتحقيق الاستخدام الأمثل لكلا منهم.

وأوضح رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني، في مداخلة هاتفية له على فضائية "إكسترا نيوز"، أننا إذا نظرنا إلى هذه المنطقة نجد أن مخطط التطوير يعتمد على اتصال الحماية والارتقاء وتقديم الخدمات وأي موقع سياحي يتطلب 3 جوانب وهما: حماية وحفاظ، زيادة الاهتمام بالمواقع الأثرية، توفير الخدمات ونعمل الآن على اكتمال هذه الصورة.

وأضاف أن عملية التطوير انقسمت إلى نقاط أساسية وهي: المنطقة الأثرية وما يتضمنه من مواقع هامة لها أهمية كبيرة، ومنطقة الحماية وهي المجال الحيوي الذي يحيط بهذه المناطق سواء الأهرامات أو المتحف الكبير ونحن لا نهتم بهذه المناطق بحد ذاتها  ولكن نهتم أيضا بالمنطقة التي تتضمن أعمال قد يمتد الأثر إليها.

وأشار إلى أن منطقة الحماية التي هي المجال الحيوي لحركة الزوار التي يجب أن يتوسع فيها الرقابة والأمن والخدمات بصورة لا تسبب أي أضرار بدءً من الحركة إلى الوصول للمعلم الأثري حيث يكون المجال الحيوي لها مكملا للصورة العريقة له.