الجمعة 27 سبتمبر 2024

100 عالم بالمركز القومي للبحوث ضمن أفضل 2% من علماء العالم على قائمة ستانفورد

المركز القومي للبحوث

أخبار18-9-2024 | 17:54

دار الهلال

حصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول من إجمالي أعداد العلماء المصريين الذين تم إدراجهم ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم في أكثر من 50 تخصصا علميا وذلك وفقًا للدراسة التي أعدتها جامعة "ستانفورد" الأمريكية لعام 2024. 


وتم ادراج 100 باحث من المركز القومي للبحوث في قائمة "ستانفورد" الذين تم تصنيفهم من مختلف الجامعات والمراكز البحثية،والذين يمثلون نماذج مشرفة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.


واحتلت جامعة القاهرة المركز الثاني في القائمة بعدد 76 باحثا ثم جامعة عين شمس التى جاءت فى المركز الثالث بعدد 58 باحثا، يليها جامعة الأزهر بعدد42 باحثا. 


وهنأت الدكتورة فجر عبد الجواد القائم بأعمال رئيس المركز في تصريح لها باحثي المركز المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادا، معربة عن تقديرها للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة فى الوصول لهذا المركز .


وأوضحت أن المعايير التي يستند عليها التصنيف لإدراج الباحثين على مستوى العالم ضمن هذه القائمة،هي عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من قبل هؤلاء العلماء،ومؤشر عدد المنشورات التي تم الاستشهاد بمؤلفها من قبل مؤلفين آخرين على الأقل نفس العدد من المرات (H-Index)، ومؤشر HM المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب (C-Score).