الجمعة 27 سبتمبر 2024

تفجيرات لبنان.. خبراء: أسلوب جديد في الهجوم السيبراني

تفجيرات لبنان

تحقيقات18-9-2024 | 19:34

أحمد علام

تفجيرات لبنان، شهدت مناطق في لبنان، خصوصاً الضاحية الجنوبية، سلسلة من التفجيرات التي استهدفت أجهزة البيجر اللاسلكية، حيث أشارت المعلومات الأولية إلى أن هذه التفجيرات تأتي في سياق تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة.

تفجيرات لبنان

أسفرت التفجيرات عن أضرار مادية كبيرة، وسقوط إصابات، وتُعتبر هذه الأجهزة جزءً مهمًا من الاتصالات في العديد من الجماعات المحلية، مما يثير تساؤلات حول الأهداف المحتملة وراء استهدافها.

تتزايد المخاوف من تداعيات هذه الأحداث على الأوضاع الأمنية في لبنان، وسط دعوات لضبط النفس وضرورة تحقيق الاستقرار في المنطقة.

في هذا الصدد قال الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج، دولة الاحتلال الإسرائيلية لديها تخطيط لاستهداف أجهزة الاتصال اللاسلكية لعناصر حزب الله اللبناني، لافتا إلى أنها استهدفت أجهزة اتصالات آخرى اليوم الأربعاء، غير التي استهدفتها أمس لأجهزة الاتصال "البيجر".

وأضاف فرح، لبوابة «دار الهلال» مساء اليوم الأربعاء، أن إسرائيل لديها تخطيط ومعلومات عن أجهزة الاتصالات اللاسلكية، الموجودة مع عناصر حزب الله اللبناني، معقبا: "الفترة اللي جاية فترة مظلمة تماما ومش عارفين إسرائيل هتستغل هذا الكلام وتبدأ تهاجم حزب الله أم ستكتفي بذلك؟".

وأوضح أن تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية التابعة لحزب الله اللبناني أسلوب جديد، لم يتحوط به حزب الله.

وأشار إلى أن حزب الله من الممكن أن يرد على هذه التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية ولكن ليس في الوقت الحالي ومكن الممكن بعد مدة.

نقلة نوعية

وفيما يتعلق بالأمن السيبراني، قال خبير أمن المعلومات أشرف صلاح الدين، إن التفجيرات التي وقعت في لبنان واستهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية التابعة لحزب الله اللبناني يعتبر نقلة نوعية يتبعه الكيان الصهيوني، وذلك من خلال التعاون مع جهات استخباراتية وشركات "هاردوير"، مؤكدا أن هذا المر يعد مؤشر خطر.

وأضاف، أن التفجيرات تمت عن بعد بطريقة أو بأخرى، موضحا: "ممكن يكون من خلال اتصال معين بترددات عالية جدا فعلت المادة الموجودة في الدائرة الكهربائية الخاصة بأجهزة البيجر التي تم استهدافها".

وتابع: "أجهزة البيجر كانت يتم استخدامها بين الأطباء في الحالات العاجلة لتظهر رقم الهاتف المتصل منه أو المكان الموجود به ورسالة نصية قصيرة لتحديد غرفة العمليات".

وأكمل: "أعلن أن مصدر هذه الأجزة من المجر وتم دخولها منذ 5 أشهر عن طريق إيران، وهم بالآلاف حتى الجهزة التي لم يتم استخدامها انفجرات، هذه الجهاز يكون متصل بجسم الشخص وعنما يتلقى اتصال تم رفع حرارته بطريقة معينة وكان به مواد قابلة للاشتعال في بطارية الجهاز".

وشدد على ضرورة فحص وتحليل هذه الأجهزة وبقايا المتفجرات من خلال معامل الأدلة الرقمية، في محاولة للوصول إلى التركية الموجودة في "البوردات" والدوائر الالكترونية الخاصة بأجهزة "البيجر".

اقرأ المزيد:

"فاينانشيال تايمز": حزب الله يتعهد بالانتقام من إسرائيل بعد هجوم البيجر

حزب الله: سنواصل عملياتنا ضد إسرائيل بشكل منفصل عن الرد الذي سنتخذه عقب التفجيرات الأخيرة

انفجار أجهز اتصال «بيجر» في لبنان .. حزب الله يتوعد ومصادر أمنية تكشف كيفية وقوع الهجوم

استشهد 3 أشخاص في بلدة سحمر بالبقاع الغربي

واستشهد 3 أشخاص اليوم الأربعاء، في انفجار الأجهزة في بلدة سحمر بالبقاع الغربي شرقي لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية في بعلبك، بأن عددا من الجرحى نقلوا إلى مستشفيات المنطقة نتيجة عدوان "سيبراني" جديد استهدف، إضافة إلى أجهزة "البايجر"، وسائل اتصالات لاسلكية.

وفي سياق منفصل، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على دفعتين مستهدفا بلدة الجبين بعدد من الصواريخ، وكان الطيران أغار على بلدة شمع شرق صور في وقت سابق.