الجمعة 27 سبتمبر 2024

للمرة الأولى.. افتتاح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة

أسبوع أفلام التراث

فن18-9-2024 | 20:55

أحمد نيازى الشريف

افتتح المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر، برعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، أسبوع أفلام التراث المصري الذي يعرض خلاله مجموعة من الأفلام التي تتناول الحرف التراثية والعادات المرتبطة بالمناسبات المصرية، وذلك للمرة الأولي بمكتبات مصر المتنقلة وعددها ٢٠ مكتبة موزعة علي محافظات مصر المختلفة.

جدير بالذكر أن يأتي ذلك الافتتاح في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا بمكتبة مصر العامة. ومن جانبه حيث ألقى السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء صندوق مكتبات مصر العامة بكلمة فى افتتاح اسبوع أفلام التراث شكر فيها د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما علي مبادرته بإقامة هذا الأسبوع السينمائي بالمكتبات المتنقلة وعددها ٢٠ مكتبة في مختلف محافظات مصر ويستمر هذا الأسبوع من ١٨ و حتي ٢٦ سبتمبر.

ويعرض خلال فعاليات افتتاح أسبوع أفلام التراث ١٤ فيلم منهم أفلام الخيامية والعقادين وفن الفلاحين والقلة وسحر الاواني ومملكة الحسين وجبل الطير وفن العرايس وبيت جميل وفيلم شد الحبل وفيلم زخارف عربية وفيلم في رحاب الحسين وفيلم سكر معقود. كما عرض خلال فعاليات الإفتتاح لاسبوع أفلام التراث فيلم (سكر معقود) للمخرجة مني رياض والذي يتناول حرفة صناعة الحلوي وإرتباطها بالمناسبات الدينية.

وكما اقميت عقب عرض تلك الأفلام ندوة فنية مميزة استضافت كلا من د.عزة رياض عبد الباري الباحث في الفنون التراثية بأكاديمية الفنون ود.نجلاء احمد حسن باحث انثربولوجيا الثقافة الأفريقية وكبير باحثين بوزارة الثقافة ، تحدثت فيها د.نجلاء عن دور المكتبة في الحفاظ علي الموروث الشعبي وكيف أن هناك فرق بين التراث والموروث الشعبي. ومن جانبه حيث عقدت د.عزة حلقة نقاش مع الأطفال تحدثت معهم بشكل مبسط عن التراث وكيف انه أسلوب حياة نتعامل معه يوميا دون أن نلتفت اليه.

كما قامت الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف بإدارة هذه الندوة، وذلك بحضور إكرام يونس مدير الأنشطة بالمكتبة والشاعر الكبير أحمد سويلم والذي تحدث بدوره عن تجربته الخاصة بورش الحكي للأطفال بالمكتبة.

وكما اقميت خلال فعاليات الافتتاح أيضا ورشة عمل عروسة وحصان المولد من الفوم وأيضا تم توزيع حلوي المولد علي الأطفال بمناسبة المولد النبوي الشريف. يذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما.

يشرف علي الفعاليات الكاتبة /أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية. جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما.

يشرف علي الفعاليات الكاتبة /أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية.