الجمعة 27 سبتمبر 2024

انفجارات لبنان.. أول رد من المجر بعد ارتباطها بتصنيع أجهزة البيجر

شركة البيجر التايوانية جولد أبولو

عرب وعالم18-9-2024 | 21:55

نفت الحكومة المجرية، اليوم الأربعاء، بشكل مُطلق أن تكون أجهزة "البيجر" التي جرى تفجيرها في لبنان، أمس واليوم، تواجدت في المجر.

وكانت شركة البيجر التايوانية "جولد أبولو" ذكرت أن موديلات أجهزة "البيجر" التي جرى تفجيرها في الهجوم على حزب الله تم تصنيعها من قبل شركة (باك) التي تتخذ من بودابست مقرا لها.

وقالت الشركة التايوانية إنها أصدرت ترخيصًا للشركة المجرية لاستخدام علامتها التجارية، ولكنها لم يكن لها أي دور في إنتاج هذه الأجهزة. 

ورا على ذلك، قالت حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، في منشور على صفحة مُتحدثها على منصة (إكس) إن السلطات المجرية أثبتت أن الشركة المشار إليها هي شركة وساطة تجارية، وليس لها أي موقع تصنيع أو أي موقع آخر للعمل داخل المجر. 

وقالت الحكومة إن أجهزة الأمن القومي المجرية تتعاون مع كافة الوكالات الدولية ذات الصلة في إجراء تحقيقات إضافية بشأن هذه القضية. 

وكانت إسرائيل قد فجرت أجهزة "البيجر" التابعة لأعضاء حزب الله في لبنان مساء أمس الثلاثاء.

ولم تمض 24 ساعة حتى شنت هجوما آخر، وأسفر هجوم أمس عن مقتل 12 شخصا وإصابة قرابة الثلاثة آلاف، فيما تشير التقديرات الأولية لهجوم اليوم إلى مقتل 9 وإصابة المئات. 

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم بشكل مباشر. وصدرت تعليمات إلى أعضاء الكنيست والوزراء بعدم الإدلاء بأي تصريحات عنه إلى وسائل الإعلام.