السبت 19 اكتوبر 2024

الاستعلام عن التأهيل الشامل

خدمة التأهيل الشامل بالسعودية

تحقيقات18-9-2024 | 23:23

إسلام علي

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات لذوي الإحتياجات الخاصة وذلك عبر تقديم كل الأوراق والمستندات التي توضح حالة الشخص عبر موقعها الرسمي وهو "الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية".

شروط التسجيل في برنامج إعانة التأهيل الشامل في المملكة العربية السعودية هي: يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسي، وأن يكون مقيماً بشكل دائم داخل المملكة.

نوع الإعاقة
أن يكون لدى المتقدم إعاقة جسدية، عقلية، أو مرض يمنعه من العمل بشكل طبيعي، تشمل الإعاقات المستحقة: الإعاقات الحركية، الحسية، العقلية، السمعية، البصرية، والأمراض المزمنة التي تؤثر على القدرة على العمل.

العمر عند حدوث الإعاقة
يجب ألا يزيد عمر المتقدم عند حدوث الإعاقة عن 45 عامًا،، ويستثنى من هذا الشرط من هم في حالة تطور مستمر للإعاقة أو من يعانون من أمراض مزمنة.

التقييم الطبي
يقيم المسؤولون الحالة عن طريق إجراء تقييم طبي للحالة من جهة طبية معتمدة يثبت حاجة المستفيد للإعانة. 

الدخل الشهري

يجب ألا يتجاوز دخل المستفيد الشهري 4,000 ريال سعودي. 

عدم الإقامة في دور رعاية

وبالنسبة إلى دور الرعاية، فيجب ألا يكون المتقدم مقيماً في أي دار للرعاية أو الإيواء الحكومية، حيث أن الساكنين في دور الرعاية يتلقون الدعم من تلك الدور.

عدم الحصول على خدمات إيوائية حكومية

إذا كان المستفيد يتلقى خدمات من أحد المراكز الإيوائية الحكومية، فإنه لا يكون مستحقاً للإعانة المالية، تُضاف بعض الشروط الإضافية الخاصة بحالات معينة مثل الأمراض المزمنة أو أنواع الإعاقة الشديدة التي تستوجب دعماً أكبر.

للتسجيل في برنامج إعانة التأهيل الشامل من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية

الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: افتح المتصفح وادخل إلى الرابط الرسمي: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تسجيل الدخول في حسابك على منصة الوزارة: إذا كان لديك حساب على المنصة، قم بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور، ثم اضغط على "تسجيل الدخول"، وإذا لم يكن لديك حساب، قم بالنقر على خيار "مستخدم جديد" لإنشاء حساب جديد.

التسجيل في بوابة الخدمات الإلكترونية

بعد تسجيل الدخول، انتقل إلى "بوابة الخدمات الإلكترونية"، اختر "خدمات الإعانات الاجتماعية" أو "التأهيل الشامل"، بعدها يتم إدخال إدخال البيانات المطلوبة والتي منها:  المعلومات الشخصية المطلوبة مثل الاسم، رقم الهوية، العنوان، والدخل الشهري، ثم بعدها يرفق المستندات الضرورية مثل التقارير الطبية، إثبات الإقامة، وباقي الوثائق المطلوبة.

التقييم الطبي
يجب إرفاق تقرير طبي معتمد يثبت حالة الإعاقة أو المرض المزمن، ويذكر أنه في بعض الحالات، قد يُطلب من المتقدمين زيارة مركز طبي معتمد لتقييم حالتهم.

تقديم الطلب
بعد إكمال البيانات والمستندات، قم بمراجعة المعلومات والتأكد من صحتها، اضغط على "تقديم الطلب"، ويمكنك متابعة حالة طلبك من خلال الحساب الخاص بك في البوابة الإلكترونية.