الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزارة الصحة: إرسال فريق مركزي إلى أسوان لمتابعة حالات النزلات المعوية

حالات النزلات المعوية

أخبار19-9-2024 | 19:29

حسمن محمود

في ظل تزايد حالات الإصابة بأعراض النزلات المعوية (إسهال، غثيان، قيء) في مستشفيات محافظة أسوان، وجه الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة.

وتشير المعطيات الأولية التي جمعها الفريق إلى ما يلي:

  • حتى مساء 18 سبتمبر 2024، ترددت حالات مصابة على مستشفيات المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، ودارو المركزي، حيث تم حجز 63 مريضًا، بقية الحالات لم تتطلب الحجز وتلقت العلاج المناسب مع توصية باستكمال العلاج في المنزل.
  • تم خروج 16 حالة بعد تحسنها، بينما تستمر بقية الحالات في تلقي العلاج بالمستشفيات.
  • لا توجد حتى الآن دلائل على ارتباط وبائي بين الحالات، إذ تركزت معظم الحالات في منطقتي أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه منفصلة.
  • أظهرت نتائج فحص عينات المياه من المحطة الأولى (بحري) مطابقتها للمواصفات القياسية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، دون أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي.

ويواصل الفريق المركزي اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل نظام الترصد والمتابعة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية بعد الانتهاء من الفحوصات.

وتؤكد وزارة الصحة أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية عند اتباع الإجراءات الصحية السليمة، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، شرب المياه الآمنة، تناول الطعام المطبوخ جيدًا، وغسل الفواكه والخضروات.

كما تهيب الوزارة بالمواطنين عدم الانتباه للأخبار غير الموثقة والحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.