السبت 19 اكتوبر 2024

لجمالك.. 6 فوائد مذهلة لماء الورد وطريقة تحضيره في مطبخك

فوائد ماء الورد لبشرتك وكيفية تحضيره

سيدتي20-9-2024 | 00:15

منة الله القاضي

هل تبحثين عن وصفة طبيعية وفعالة للعناية ببشرتك؟؛ إذا كان الأمر كذلك، فعليكِ إستخدام ماء الورد، فهو يحتوى على غناصر تساهم في تحسين صحة البشرة ونضارتها؛

وفيما يلي نستعرض فوائد ماء الورد وكيفية تحضيره بسهولة في منزلك ، وذلك وفقاً لما نشر على موقع "mindbodygreen"

- يمكن استخدامه كتونر للوجه:

لا يقتصر دور ماء الورد على  رائحته العطرة، بل يتعداه ليقدم فوائد جمالية مذهلة ؛ فأنه له خصائص تساعدك على تنظيم إنتاج الزيوت وتقليل اللمعان، مما يجعله مكونًا مثاليًا لإضافته إلى التونر.

- تنشيطك في منتصف النهار:

إذا كنتي تشعرين بالتعب والركود في منتصف النهار؛ جربي إضافة لمسة من الانتعاش إلى يومك ، وضعي زجاجة ماء ورد صغيرة على مكتبك أو في حقيبتك ؛ برذاذ منعش واحد وستشعرين بترطيب بشرتك ونشاط عقلك في آن واحد.

- بخاخ لتحضير المكياج وتثبيته:

 يمكنكِ العثور على ماء الورد في رذاذ وجه خاص يساعد على تحضير بشرتك قبل وضع المكياج، أو حتى لتجديد نضارة مكياجك خلال اليوم ؛ فإذا كنتِ تعانين من جفاف البشرة أو تشقق المكياج، فإن رذاذ ماء الورد هو الحل المثالي للحفاظ على ترطيب بشرتك ومكياجك طوال اليوم ؛ فقط تأكدي من ترك البشرة تمتص الرذاذ قبل تطبيق كريم الأساس.

- منعش لفروة الرأس:

فروة رأسك تستحق نفس القدر من العناية الذي توليه لوجهك، حيث لا تقتصر العناية بها على التنظيف والتقشير، بل تتطلب الترطيب المنتظم أيضاً ، ويمكن لماء الورد أن يكون الحل الأمثل لهذه الخطوة الأخيرة بل يمكن استخدامه بين الغسلات لمنح شعرك دفعة من الانتعاش والحيوية، خاصةً إذا كنتِ تعانين من جفاف فروة الرأس أو مظهر دهني عند الجذور.

- الحفاظ على حاجز صحي للبشرة:

حاجز الجلد هو درع حمايتك الأول، لذا فإن العناية به هي مفتاح لبشرة صحية ومتوهجة؛ فماء الورد ليس مجرد مرطب بل هو معزز قوي لحاجز الجلد؛ بفضله خصائصه المضادة للميكروبات، يساعدك على الحفاظ على سلامة هذا الحاجز، مما يجعل بشرتك أكثر مقاومة للتجاعيد والتهيجات.

- تهدئة البشرة الحساسة:

إذا كانت بشرتك حساسة، فإن ماء الورد هو صديقك الجديد؛ على عكس العديد من المنتجات التي قد تزيد من تهيج البشرة، يعمل ماء الورد بلطف على تهدئتها وتلطيفها ؛ وذلك لأن خصائصه المضادة للإلتهابات تجعله مثاليًا للبشرة الحساسة، حيث يساعدك في تقليل الاحمرار والتهيج.

وإليكِ وصفة طبيعية لتجهيز  ماء الورد:-

- الخطوة الأولى لتحضير ماء الورد هي اختيار الورود. يمكنكِ استخدام نصف كوب من بتلات الورد الطازجة أو ربع كوب من المجففة ؛ بعد ذلك ستحتاجين إلى كوب ونصف من الماء المقطر أو المفلتر ؛ هذه هي المكونات الأساسية التي ستبدأين بها.

- بعد تجهيز المكونات، ضعي بتلات الورد والماء في وعاء صغير ؛ سخني الخليط على نار هادئة لمدة 15 دقيقة أو حتى تفقد البتلات لونها ؛ الخطوة الأخيرة هي تصفية المزيج ووضعه في زجاجة رذاذ.

- للحفاظ على ماء الورد طازجًا لفترة أطول، ضعيه في الثلاجة ؛ نظرًا لكونه طبيعيًا بالكامل من الأفضل استخدامه خلال أسبوع؛ بعد ذلك يمكنكِ تحضير دفعة جديدة.