الجمعة 27 سبتمبر 2024

بلينكن يشارك في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم19-9-2024 | 22:58

نشر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيقوم بزيارة إلى مدينة نيويورك خلال الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري للمشاركة في الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن ينضم بلينكن إلى إحاطة رفيعة المستوى لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا لتأكيد أن الحرب هناك "تمثل انتهاكًا أساسيًا لميثاق الأمم المتحدة وتقوض النظام الدولي المستقر والمفتوح".

كما سيعقد بلينكن اجتماعات مع مسؤولين في الأمم المتحدة ونظرائه من الدول الأجنبية لتعزيز أهداف الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك التعاون في قضايا النزاعات والأزمات وإعادة تنشيط نظام إنساني تقوده الأمم المتحدة والعمل على بناء نظام دولي أكثر شمولية وفعالية.

وفي سياق متصل، أجرى بلينكن مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم لمناقشة الوضع في هايتي.

حيث تطرق بلينكن إلى زيارته لهايتي في 5 سبتمبر الجاري، والتي التقى خلالها بعثة الدعم الأمني متعددة الجنسيات لمراجعة التقدم في دعم جهاز الشرطة في البلاد في مواجهة عنف العصابات وإعادة الأمن للشعب الهايتي. 

كما أعرب الدبلوماسي الأمريكي عن شكره للأمين العام للأمم المتحدة على قيادته في قضية هايتي، لا سيما قبيل انعقاد الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.