الجمعة 27 سبتمبر 2024

للنساء.. 6 خطوات لإدارة مشاعر الخسارة بكل وعي

مشاعر الخسارة

سيدتي21-9-2024 | 08:52

فاطمة الحسيني

تمر معظم النساء بمشاعر خسارة وحزن على مدار حياتها، الأمر الذي يجعلها في بعض الأحيان تتوقف ولا تستطيع تكملة مسيرتها، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الخطوات التي تساعدك في إدارة مشاعر الخسارة بكل وعي، وفقاً لما نشر على موقع " bezzy depression".

  • رحبي بكل ما تشعرين به، حيث إن كونك حاضرة لا يعني أنك لا تفكري أبدًا في الماضي أو المستقبل، حيث يمكنك ممارسة القبول العاطفي تجاه أي شيء قد يحدث، والقبول هو فعل الاعتراف بالأشياء واحتضانها كما هي دون إصدار أحكام عليها أو مقاومة أو الحاجة إلى إصلاحها، وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من الحزن يميلون إلى التعامل بقسوة مع أنفسهم.
  • اعترفي بأن الحزن يأتي على شكل موجات، وهو رحلة تستمر مدى الحياة، فلحظات مثل أعياد الميلاد، والذكرى السنوية، وغيرها من الأحداث المهمة في الحياة، أو حتى أغنية على الراديو، يمكن أن تؤدي إلى استجابة شديدة للحزن، ولا يمكنك إيقاف الأمواج، ولكن يمكنك تعلم كيفية ركوب الأمواج.
  • يجب إنشاء طقوس واعية لتكريم حزنك، ومن المهم أيضًا عدم التركيز بشكل مفرط على حزنك، حيث تشير الجمعية الأمريكية لعلم النفس إلى أن التركيز بشكل مفرط على الحزن يمكن أن يكون ضارًا، مما قد يؤدي إلى اضطراب الحزن لفترة طويلة، ويمكن أن تكون الطقوس مفيدة، و الحصول على الدعم الاجتماعي والتركيز على الأنشطة التي تحدد ذاتك بدلاً من تلك التي تحددها خسارتك، لذلك حاولي تكريم حزنك في يوم مهم أو عدة مرات طوال العام بدلاً من استحضاره عمدًا في حياتك اليومية.
  • التنظيم العاطفي هو القدرة على الاستجابة لموقف ما بالنية، والتفكر بدلاً من رد الفعل المتهور، حيث تعمل اليقظة الذهنية على تعزيز التنظيم العاطفي من خلال تعليمك كيفية مراقبة مشاعرك دون أن تطغى عليها، وإحدى الطرق البسيطة لممارسة ضبط المشاعر هي أن تتخيل الضغط على زر "التوقف" كلما شعرتي بشيء ما بشدة، وبدلاً من الاستجابة ظاهريًا، كوني فضولية بشأن ما تشعرين به داخليًا في تلك اللحظة، حيث يمكن أن يمنحك هذا التوقف الصغير الوقت الذي تحتاجه لاختيار الطريقة التي ترغب في الرد بها.
  • هناك طريقة أخرى لتعزيز عضلة تنظيم المشاعر، وهي التدرب على التعرف على الأحاسيس في جسدك في أوقات الهدوء النسبي وليس لحظات الانزعاج،وهذا من شأنه أن يساعدك على التعامل مع المشاعر الصعبة عندما تظهر.
  • إن ممارسة الهدوء من خلال التأمل أو ممارسة تمارين الهدوء البسيطة يمكن أن تساعدك، فضبط مؤقت لمدة 5 دقائق، وإغلاق أعينك، والجلوس في صمت، يشعرك بمزيد من الاستقرار والهدوء.