السبت 19 اكتوبر 2024

مع اقتراب فصل الخريف.. تعرفي على أهم أسباب جفاف البشرة وطرق ترطيبها

جفاف البشرة

سيدتي21-9-2024 | 14:08

عزة أبو السعود

مع بداية الخريف، تعاني صاحبات البشرة الجافة من التهابات واحمرار البشرة جراء عوامل الطقس المتقلبة، الأمر الذي يحتاج إلي عناية وروتين خاص يساعد في ترطيب وتهدئة البشرة،  فلذلك نقدم لك أهم النصائح  التي تساعدك علي ترطيب البشرة الجافة واهم  العوامل المؤدية للجفاف، وفقا لما نشر علي موقع :health shots" وإليك التفاصيل.

- أهم أسباب جفاف الجلد:

1 - التهاب الجلد التماسي:

يعرف التهاب الجلد التماسي باسم الاكزيما التلامسية، وهو حالة جلدية ناجمة عن رد فعل تحسسي بملامسة المواد الكيميائية أو المعدنية أو أخري التي تهيج الجلد، مثل ، ملامسة الإكسسوار، والعملات المعدنية، وبعض أدوات تثبيت الملابس،  والعطور وبعض مستحضرات التجميل، ومواد التنظيف المبيضة.

2 - الأكزيما الأتوبية:

هي نوع من أنواع الالتهابات الجلد تظهر علي شكل بقع حمراء وقشور، تتسبب في الحساسية، وهي حالة وراثية، ومن الممكن أن تأتي بسبب العوامل البيئية أيضا.

3 -التهاب الجلد الدهني:

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية تأتي علي شكل بقع حمراء مقشرة من الجلد، و غالبًا ما تؤثر على المناطق ذات التركيز العالي من الغدد الدهنية، مثل فروة الرأس والوجه والصدر، حيث أكدت بعض الدراسات أن التهاب الجلد الدهني، يؤدي إلي جفاف الجلد والحكة وتقشر في الجلد.

4 - العوامل البيئية:

تلعب العوامل البيئية المختلفة دورًا مهمًا في جفاف الجلد والحكة، حيث يمكن أن تساهم الأجواء المناخية الباردة والجافة بشكل كبير في جفاف الجلد، حيث تعمل الرطوبة المنخفضة على تجريد الجلد من الرطوبة، مما يؤذي البشرة.

5 - عوامل نمط الحياة:

يؤثر أسلوب ونمط حياتك بشكل كبير علي بشرتك، فيؤدي الاستحمام المتكرر بالماء الساخن إلي جفاف الجلد، ويعمل علي تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، وإهمال البشرة وعدم ترطيبها بشكل يومي إلي جفاف الجلد.

واليك أهم الطرق للعناية بالبشرة الجافة:

1 - ترطيب البشرة بانتظام:

أن الترطيب هو حجر الأساس لمنع جفاف الجلد، لذا احرصي على ترطيب البشرة باستمرار واختاري كريم مرطب دهني  ليغذي ويرطب بشرتك بعمق، مثل زيت جوز الهند ، أو زيت الزيتون.

2 - حددي وقت الاستحمام ودرجة حرارته:

احرصي على الاستحمام اليومي بماء فاتر بدرجة حرارة يتحملها جسمك، مع استخدام فرشاة استحمام ناعمة ومنظف بشرة خالي من العطور والمواد الكيميائية القاسية للبشرة.

3 - حماية بشرتك من العوامل البيئية:

احرصي على استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل، لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ومنع الجفاف.

4 - حافظ على رطوبة جسمك:

يساعد تناول كميات كبيرة من الماء على ترطيب بشرتك من الداخل إلى الخارج، فلذا احرصي على شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا لترطيب بشرتك.

5 - ارتدي ملابس مريحة:

احرصي على ارتدِاء  الملابس المريحة ذات ألأقمشة الناعمة والقطنية، و الفضفاضة، لمنع الجفاف والعرق، وابتعدي عن الأقمشة الصوفية، والمصنوعة من الألياف الصناعية،  لحماية جلدك من الجفاف.