الجمعة 27 سبتمبر 2024

للسيدات.. 6 فوائد لإصرارك على تمارين شد البطن

فوائد تمارين البطن

سيدتي23-9-2024 | 14:35

عزة أبو السعود

تعد تمارين البطن من التمارين التي تقوم بها الكثير من النساء،  لمساعدتها في تسطيح تلك المنطقة والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الخصر وشد العضلات وتقويتها، فلذلك نستعرض لك أهم فوائد تمارين البطن وطرق أدائها في المنزل بكل سهولة  وفقا لما نشر علي موقع "health shots" واليك التفاصيل...

1 - تقوي عضلات الجذع:

تساهم تمارين البطن علي تقوية وشد العضلات، مما يساعد علي إذابة الدهون، ووفقا للأبحاث، " فأن تمارين البطن، قد تستهدف العضلة المستقيمة البطنية إلى جانب العضلات المائلة وعضلات أسفل الظهر، وهي ضرورية لاستقرار الجذع".

2 -  تحسين وضعية جسدك:

تعتمد تمارين البطن علي الجلوس، فهي تعمل علي تقوية عضلات البطن وتستهدف منطقة أسفل الظهر والحوض، فهذه العضلات ضرورية للحفاظ على محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح.

3 - تعزيز المرونة:

تساعد تمارين البطن علي مرونة العضلات، وتعمل علي فك العضلات المتيبسة والمشدودة، بالساقين والفقرات، وتجعلها أكثر مرونة وليونة، الأمر الذي يسهل الحركة والنشاط.

4 - تعزيز القدرة على التحمل العضلي:

وفقا للأبحاث فان تمارين البطن، تعمل علي تحسين القدرة على التحمل العضلي، وهذه القدرة ضرورية للحفاظ على النشاط البدني بمرور الوقت، وتحسين الأداء في الرياضة، والتعامل مع المهام البدنية المطولة دون تعب وعناء.

5 - دعم التوازن والاستقرار:

تساهم تمارين البطن علي توازن واستقرار العضلات، وهي ضرورية لأداء الحركات الديناميكية، ومنع السقوط والحفاظ على التوازن من الاختلال، أثناء أدائك الأنشطة الرياضية والمهام المنزلية اليومية.

6 - تساعد على فقدان الوزن:

تساهم تمارين البطن في بناء العضلات وتقويتها، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي فيساعد علي الهضم السريع، وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن.

- واليك أهم تمارين البطن يمكنك أدائها بسهولة، ويمكن إجمالها في الآتي:-

التمرين الأول:- باستخدام الأوزان:

يمكنك عمل تمارين البطن باستخدام الأوزان الإضافية على شكل دمبل أو ألواح، امسكي الوزن بالقرب من صدرك أو فوق رأسك، ثم ارفعي الجزء العلوي من جسمك، وكرري هذا التمرين عدة مرات.

التمرين الثاني :-  تمرين الجلوس على شكل حرف V:

يمكنك الاستلقاء على ظهرك مع رفع ذراعيك فوق رأسك وساقيك مستقيمتين، ثم ارفعي الجزء العلوي من جسمك وساقيك في وقت واحد، وجلب أصابع قدميك نحو يديك لتكوين شكل "V"، ثم انزل ببطء، وكرري هذا التمرين عدة مرات.

التمرين الثالث: - تمرين الجلوس الكامل:

يمكنك الاستلقاء على ظهرك بشكل مسطح مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الوركين مع تمديد ذراعيك فوق رأسك، ثم بعد ذلك ارفعي الجزء العلوي من جسمك واضغط على أصابع قدميك، ثم عد ببطء إلى الخلف. وكرري هذا التمرين عدة مرات.