الأحد 8 سبتمبر 2024

قبل التمارين الرياضية.. وجبات صحية تجعلك أكثر نشاطا

وجبات صحية قبل ممارسة الرياضة

سيدتي8-9-2024 | 02:36

منة الله القاضي

ينتاب كثير من البنات الحيرة فيما يتناولونه عند ممارستهن لأي من التمارين الرياضية، حيث تساعد الوجبات الصحية في تعزيز الطاقة وتحسين الأداء..

لذا نستعرض في السطور التالية أفكار لوجبات خفيفة مثالية قبل ممارسة الرياضة، ما يساعدك على التمتع بتمرين نشط،.. وفقاً لما نشر على  موقع "realsimple"

- ١/٤ كوب من شرائح المانجا المجففة واللوز الخام:

إن حفنة صغيرة من المكسرات والفواكه المجففة يمكن أن تزودك بالطاقة اللازمة لتمارينك الطويلة؛ ولكن انتبهي يكفي ربع كوب فقط لتجنب الشعور بالامتلاء قبل التمرين بساعة على الأقل؛ مثلاً يمكنك مزج اللوز والجوز مع الزبيب والتين المجفف للحصول على مزيج لذيذ وغني بالعناصر الغذائية.

- شريحة من الخبز المحمص كامل الحبوب مع معلقة كبيرة من زبدة الفول السوداني وأصبع موز صغير:

لتزويد جسمك بالوقود اللازم للتدريبات المكثفة، يمكنك هذا المزيج الغني بالكربوهيدرات سريعة الهضم من الحصول على دفعة سريعة من الطاقة قبل التمرين، بشرط تناوله قبل ساعة على الأقل.

- عصير أخضر:

يمكن للعصائر أن تكون مشروبًا مثاليًا قبل التمرين، حيث تزودك بالطاقة اللازمة دون الشعور بالامتلاء ؛ لذا اختاري مكونات توفر مزيجًا جيدًا من الكربوهيدرات والبروتين، مثل الموز وزبدة الفول السوداني والسبانخ والبروتين وحليب اللوز ، ينصح بشرب العصير قبل التمرين بساعتين إلى ثلاث ساعات لضمان هضمه.

- تفاحة متوسطة الحجم ومعلقة كبيرة من زبدة الجوز:

يعتبر هذا المزيج من الكربوهيدرات والبروتين مثاليًا لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لتمارين خفيفة مثل اليوجا والسباحة؛ إذا كنتِ تفضلين فواكه أخرى غير التفاح، يمكنكِ تجربة الكمثرى أو الفراولة.

- كوب من الزبادي اليوناني الخالي من الدسم:

يعتبر الزبادي اليوناني، الغني بالبروتين، مثاليًا لرياضة رفع الأثقال ؛ فهو يساعدك على بناء العضلات وحمايتها من التلف؛ يفضل تناوله قبل التمرين بساعة أو ساعتين، ويمكنك إضافة العسل أو الجرانولا للحصول على الكربوهيدرات اللازمة.

- التمر:

إن التمر غني بالسكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة بسرعة، مما يجعله مثاليًا لتمارين التحمل؛ يمكنك تناول تمرة أو اثنتين قبل التمرين مباشرة لتزويد جسمك بالوقود اللازم ؛ على سبيل المثال إذا كنتِ تخططين لركض لمسافة طويلة، فإن تناول تمرة قبل البدء سيساعدكِ على الحفاظ على طاقتك طوال فترة التمرين.

- المكسرات:

أن تمارين اليوجا تعتمد على حرق الدهون كمصدر للطاقة؛ لذا فإن تناولك حفنة من المكسرات مثل الجوز أو اللوز قبل هذه التمارين يزود الجسم بالطاقة اللازمة ويمنع الشعور بالجوع؛ على سبيل المثال يمكنك تناول حفنة من اللوز قبل فصل اليوجا الصباحي لتحسين تركيزك وطاقتك.