الخميس 2 مايو 2024

للمرأة.. تمارين رياضية تساهم في تخفيف أعراض انقطاع الطمث

تمارين رياضية

سيدتي17-3-2024 | 11:10

فاطمة الحسيني

تعاني معظم النساء خلال فترة انقطاع الطمث، من الآلام المبرحة والضغط العصبي والنفسي، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم التمارين الرياضية والنصائح، التي تساهم في تخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية، وفقاً لما نشر على موقع " Mind body green".

  • تعد تمارين القلب مفيدة بشكل خاص في التنظيم الحراري ، ودرجة حرارة الجسم، و تساعد حقًا في تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الليلي، و تحسين الصحة الإدراكية والأداء  وضباب الدماغ، وعلى الرغم من أن الجري هو شكل شائع من تمارين القلب، إلا أنه بالتأكيد ليس الوحيد، فيمكنك اختيار ركوب الدراجات، والمشي السريع، وتسلق السلالم، والقفز بالحبال، وما إلى ذلك للعثور على الشكل الذي تستمتعين به، حيث تساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ورفع معدل حرق الدهون المتراكمة بالجسم.
  • تدريب القوة يساعد في تنشيط عملية التمثيل الغذائي الخلوي، والحفاظ على كتلة العضلات وصحة العظام، وتحسين الحالة المزاجية، وتخفيف بعض التوتر، حيث أن بناء كتلة العضلات أمرًا بالغ الأهمية للنساء في سن اليأس، وذلك جزئيًا لدعم عملية التمثيل الغذائي، بشرط استخدام الأوزان الخفيفة، لتقليل الضغط على المفاصل وتجنب التعرض للإصابات.
  • أما بالنسبة لتمارين التوازن والمرونة مثل اليوجا، فيمكن أن تساعد في تقليل التوتر والنوم، والوقاية من الاكتئاب والتوتر واضطرابات القلق، لذا، إذا كنت تبحثين عن نشاط مريح يراعي الحركة، ففكري في إضافة أحد هذه الأنشطة إلى روتينك.
  • يساعد تناول الطعام الصحي والغني بالفيتامينات والمعادن، والخضروات والفاكهة، في تخفيف الآم انقطاع الطمث، مع شرب الكثير من الماء بشكل منتظم، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والكافين والأطعمة المقلية والمليئة بالدهون والتوابل.
Dr.Randa
Dr.Radwa