الجمعة 27 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة تحذر من تداعيات استمرار الحرب الروسية الأوكرانية

الأمم المتحدة

عرب وعالم25-9-2024 | 10:00

دار الهلال

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من تداعيات استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وأكد أن المدنيين يستمرون في دفع ثمن الهجوم الروسي الشامل لأوكرانيا الذي "يشكل انتهاكًا واضحًا" لما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، ذكر جوتيريش -في كلمته أمام الاجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا- أن عدد القتلى في تزايد مستمر، وأن قرابة 10 ملايين شخص فروا من منازلهم، وأن الهجمات المنهجية ضد المستشفيات والمدارس والمتاجر الكبرى لا تزيد إلا من الألم والبؤس.

وقال جوتيريش: "أدين بشدة جميع الهجمات على المدنيين والمرافق المدنية، أينما وقعت وأيا كان المسؤول عنها. يجب أن تتوقف جميعها على الفور".

وأضاف أنه "رغم التحديات الهائلة، تظل الأمم المتحدة منخرطة بشكل كامل كأكبر وجود دولي في أوكرانيا". وأوضح أن الأمم المتحدة بالتعاون مع الشركاء، قدمت مساعدات منقذة للحياة لأكثر من 6.2 مليون شخص، "لكننا بحاجة إلى دعم المجتمع الدولي".

وحذر أمين عام الأمم المتحدة من عودة الخطاب التحريضي والحوادث حول المواقع النووية، وخاصة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وبشكل مثير للقلق، في محطة كورسك للطاقة النووية في روسيا.

وحث جميع الأطراف على التصرف بمسؤولية وتجنب أي إعلان أو عمل من شأنه أن يزيد من زعزعة استقرار الوضع المشتعل بالفعل.

ونبه جوتيريش إلى أنه "كلما طالت مدة استمرار هذه الحرب المأساوية، كلما زاد خطر التصعيد والامتداد"، ودعا إلى وقف المعاناة وكسر دائرة العنف، من أجل مصلحة شعب أوكرانيا وشعب روسيا والعالم.

وأشار جوتيريش إلى أن مبادرة البحر الأسود والتبادل المستمر لأسرى الحرب "بمثابة تذكير بأن الدبلوماسية يمكن أن تنجح حتى في أحلك الأوقات عندما تتوفر الإرادة السياسية". 

وقال الأمين العام: "فلنكثف جهودنا سعيا إلى تحقيق السلام في أوكرانيا.. سلام عادل وشامل ومُستدام، بما يتماشى مع مـيثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الجمعية العامة".