السبت 19 اكتوبر 2024

الصين تدعو إلى تعاون عالمي لحماية الأمن المائي

الصين

عرب وعالم25-9-2024 | 10:21

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية الصيني لي قوه يينج أهمية الجهود العالمية المشتركة لتطوير استراتيجيات حوكمة المياه ومعالجة تحديات الأمن المائي، وذلك خلال حفل افتتاح أسبوع آسيا الدولي الثالث للمياه في بكين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء أن يينج ورئيس المجلس الآسيوي للمياه سيوجداي يون وقعا بشكل مشترك على "إعلان بكين - بيان آسيا إلى العالم لأسبوع آسيا الدولي الثالث للمياه"، ويحث الإعلان على التعاون العالمي لمواجهة مشاكل المياه الناجمة عن تغير المناخ والتوسع الحضري المتسارع والنمو السكاني.

وأضافت أن الإعلان يشدد على الحاجة إلى تطوير حلول من خلال محركات الابتكار والتعاون الدولي وتبادل المعرفة لتعزيز التنمية المستدامة، وضمان الأمن المائي في المستقبل في آسيا والعالم كما يشدد الإعلان على أهمية الاستراتيجيات والسياسات المبتكرة، داعيا إلى تعزيز الإدارة المتكاملة لأحواض الأنهار واستكشاف طرق تمويل مرنة، مثل التعاون بين الحكومة والسوق، لبناء مشاريع البنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

وأشارت إلى أن الإعلان يدعو إلى التحول الرقمي في إدارة المياه، مع التركيز على تطوير السدود الذكية من خلال تطبيق البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التوأم الرقمي وشدد أيضا على الحاجة إلى محاكاة التغيرات في الموارد المائية والتنبؤ بها وتحقيق تخصيص أمثل للموارد المائية.

وذكرت أن وفقا للإعلان، ينبغي العمل على صياغة استراتيجيات فعالة للوقاية من الكوارث والتكيف مع تغير المناخ، مع تعزيز الحفاظ على المياه وزيادة كفاءة استخدامها في الزراعة كما شدد على أهمية تعزيز التدفق الإيكولوجي للأنهار والبحيرات والإدارة الصحية، والدعوة إلى حلول قائمة على الطبيعة في استعادة النظام الإيكولوجي.

يذكر أن وزارة الموارد المائية الصينية تستضيف ومجلس آسيا للمياه أسبوع آسيا الدولي الثالث للمياه تحت شعار "تعزيز أمننا المائي في المستقبل" ويستقطب الحدث حوالي 600 مندوب دولي من 70 دولة ومنطقة وأكثر من 20 منظمة ومؤسسة دولية، بالإضافة إلى حوالي 700 من المشاركين المحليين المعنيين بالحفاظ على المياه.